مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات بين وزير الخارجية اللبناني ونظيره الأردني

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، اليوم الجمعة؛ مباحثات هاتفية مع نظيره الأردني أيمن الصفدي بعد إصدار المملكة الهاشمية بيانا يحذر فيه رعاياه من السفر إلى لبنان.

تحذير من السفر إلى لبنان

يأتي التحذير بعد تصاعد التهديدات بين حزب الله المتمركز في جنوب لبنان، وجيش الاحتلال الإسرائيلي باندلاع حرب جديدة بينهما، في ظل استمرار الاشتباكات بين الجانبين.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية إن بوحبيب تلقى اتصالا هاتفيا من نائب رئيس الحكومة ووزير خارجية الاردن أيمن الصفدي استعرضا فيه التطورات الاخيرة ولا سيما التهديدات الاسرائيلية المتلاحقة بشنّ حرب على لبنان.

الأردن تحذر من السفر للبنان

وأشار البيان إلى أن المباحثات تطرقت إلى مضمون البيان الصادر عن وزارة الخارجية الاردنية الخاص بدعوة الرعايا الأردنيين تجنّب السفر إلى لبنان، حيث عبّر بوحبيب لنظيره "تعويل لبنان على ما عهده من الاردن الشقيق من مواقف داعمة تعزز الموقف اللبناني وترفع من معنويات مواطنيه في هذا الظرف الدقيق".

وفي نفس السياق، تلقى وزير الخارجية اللبناني اتصالا من نظيره البحريني عبداللطيف بن راشد الزيان سيما وأن البحرين ترأس القمة العربية معربا عن تأييد "الملك لسيادة لبنان واستقراره وتضامنه معه".

وأضاف بيان الخارجية اللبنانية أن "بو حبيب، تابع موضوع بيانات التحذير من السفر الى لبنان الصادرة عن بعض الدول نتيجة ما يتعرض له لبنان من تهديدات اسرائيلية متواصلة داعيا الى أن "يستعاض عن تلك البيانات التي تزرع القلق بين المواطنين والزائرين بمواقف تضامن مع لبنان تعبّر عن الوقوف الى جانبه بوجه تلك الحملة الممنهجة من الضغط النفسي، والسعي الدؤوب من خلال تكثيف الجهود والضغوط على اسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية والحرص على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه".

وكان ناقش الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، والملك عبدالله الثاني، التزامهما المشترك بزيادة المساعدات للمدنيين في قطاع غزة خلال الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس"، حسبما أفاد البيت الأبيض.

وذكر البيت الأبيض أن الزعيمين أكدا مُجددًا ضرورة حماية حياة المدنيين وضمان عدم تهجير الفلسطينيين قسرًا من غزة.

وأفاد البيان الصادر عن البيت الأبيض أن بايدن "أكد أهمية حماية أرواح المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي، في الوقت الذي تدافع فيه إسرائيل عن مواطنيها وتحارب الإرهاب".