مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس توقع اتفاقية لإنشاء المكتب العربي للزيتون

نشر
الأمصار

أعلن وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري التونسي عبد المنعم بلعاتي، توقيع اتفافية مع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، إبراهيم آدم أحمد الدخيرى، لاستضافة تونس مقر المكتب العربي للزيتون.

 

وأعرب وزير الزراعة التونسي - في بيان - عن أمله في أن يكون للمكتب دور ريادي للنهوض بقطاع الزياتين، مشيرا إلى أن الاتفاقية تعد بادرة لتعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة.

 

من جانبه، أكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية استعداد المنظمة لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مختلف المجالات ذات الأولوية بالنسبة للوزارة بما فيها قطاعا المياه والزياتين.

 

ووافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي - في دورته 105 - على احتضان تونس للمكتب العربي للزيتون التابع للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، حيث ووافق المجلس - خلال اجتماعه الذي عقد بالقاهرة فبراير 2020 - على إنشاء المكتب العربي للزيتون ضمن الهيكل التنظيمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

 

عمار: من مصلحة تونس أن تكون علاقاتها طيبة مع كلّ شركائها وجيرانها


قال وزير الشؤون الخارجية في تونس، نبيل عمار، خلال ندوة صحفية الخميس، إن تونس من مصلحتها أن تكون علاقاتها طيبة مع كلّ جيرانها وشركائها دون استثناء.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية في تونس، نبيل عمار، أن تونس لا تقوم الا بحراسة سواحلها لا غير ولا تلعب دور بوليس أوروبا أو أحد آخر.

وأفاد وزير الشؤون الخارجية في تونس، نبيل عمار، أنه سيتم تدشين قنصلية جديدة لتونس في بولونيا الإيطالية في جويلية المقبل، وذلك تطبيقا لقرار رئيس الجمهورية أثر زيارته الأخيرة الى إيطاليا، لافتا إلى أن فتح القنصليات والمراكز الدبلوماسية خاضع لمعايير موضوعية محددة.

تونس: العلاقات التجارية مع تركيا ترتكز على ربط التجارة والاستثمار بالتنمية المستدامة

أكدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، أن العلاقات التجارية بين تونس وتركيا ترتكز على مقاربة جديدة وهى الربط بين التجارة بالاستثمار والاستثمار بالتنمية المستدامة مع التعويل على الاستثمارات المباشرة خاصة في قطاعات ذات طاقة تشغيلية عالية وقيمة مضافة.

وأشارت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، الثلاثاء، بمقر اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عقب اللقاء الثاني التونسي التركي للاستثمار والأعمال، إلى أن تعديل اتفاقية التبادل الحر بين تونس وتركيا الذي صادقت عليها الحكومة 4 ديسمبر 2023، تهدف إلى الربط بين التجارة والاستثمار مما أدى إلى إقرار تكوين منتدى الأعمال والشراكة التونسي التركي.
وأضافت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، أن منتدى الأعمال والشراكة التونسي التركي سيجتمع سنويًا لدفع الاستثمارات، موضحة أن هذا اللقاء يندرج في إطار متابعة ما تم الاتفاق حوله خلال الاجتماع الأول لهذا المنتدى الذي انعقد يوم 5 يونيو الجاري بإسطنبول، مؤكدة أن المنتدى يحدد مجالات الاستثمار الخاص في البلدين بدعم من الهياكل الحكومية، لافتة إلى أن النسيج والجلود، والحديد الصلب، وصناعة السفن، والصناعات الغذائية تعد الدفعة الأولى للقطاعات التي تستقطب الاستثمار التركي بتونس.