مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الانتخابات الإيرانية.. بزشكيان يحصل على 42,3% مقابل 39,5% لجليلي

نشر
مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان

أعلنت الداخلية الإيرانية، أن مسعود بزشكيان يحصل على 42,3% مقابل 39,5% لسعيد جليلي بعد فرز نحو 14 مليون صوت، وفقا لما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية" فى خبر عاجل.

ويتنافس 4 مرشحين على المنصب، 3 منهم يدعمهم التيار المحافظ، وهم محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي ومصطفى بورمحمدي، في حين يدعم الإصلاحيون المرشح الرابع مسعود بزشكيان، وجميعهم في الخمسينيات أو الستينيات من العمر.

فقد اثنان من قوات الأمن حياتهما، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح خلال إطلاق نار على سيارة تحمل صناديق اقتراع للانتخابات الرئاسية بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن "مسلحين فتحوا النار على سيارة  تحمل صناديق الاقتراع في منطقة جيكيجور التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران".

وأضافت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية "وفق المعلومات الأولية فقد لقي اثنين من رجال الأمن مصرعهما فيما أصيب 5 آخرون بجروح خلال تبادل إطلاق النار على المسلحين".

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما ينشط تنظيم جيش العدل البلوشي المعارض الذي تعتبره طهران منظمة إرهابية في إقليم سيستان وبلوشستان المتاخم للحدود مع باكستان.

الخارجية الإيرانية: التصريحات الأمريكية فيما يتعلق بنزاهة الانتخابات الرئاسية عبثية

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، تصريحات نائب الممثل الخاص الأميركي للشؤون الإيرانية أبرام بالي في ما يتعلق بنزاهة الانتخابات الرئاسية في إيران بـ«العبثية».

وذكر كنعاني ، في بيان له ، إنّ «الشعب الإيراني سيردّ بقوة على مثل هذه التصريحات التدخلية بمشاركته الفعالة والحماسية في صناديق الاقتراع، تمامًا كما كان الحال في السابق».

وأضاف: إذا سمحت آلية الديمقراطية الأميركية بذلك، فإن الشعب الأميركي سيختار بالتأكيد حكاماً أفضل لنفسه.

وأوضحت إدارة واستثمار مرفأ بيروت أن لا مسؤولية عليها جراء المعلومات المتداولة في الوسائل الإعلامية عن وجود شكاوى من تكاثر الذباب والروائح في محيط المرفأ نتيجة بقاء بواخر الأبقار والأغنام من دون تفريغ لأيام، وأن المسؤولية المباشرة منوطة بالوزارات المختصة (الزراعة والصحة) في منح أذونات التفريغ.

وفي وقت سابق؛ ذكر سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد 'محمد كاظم آل صادق'، أنه يتم إجراء عدة اجتماعات تنسيقية من اجل التخطيط لاجراء انتخابات رئاسة الجمهورية الإسلامية الـ 14 في ست ممثلیات إيرانية لدى العراق.