مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان السبت 29 يونيو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، السبت 29 يونيو/حزيران، رغم الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يشهدها لبنان.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني على استقراره الذي يشهده منذ عدة أشهر عند 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

حقق سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم السبت سعر تتراوح بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

سجل سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مستويات متوافقة مع الأسعار المتداولة في السوق.

وقال حاكم مصرف لبنان بالإنابة، وسيم منصوري، إنه منذ بداية الأزمة الاقتصادية في الدولة حتى اليوم شهد الاقتصاد انكماشاً، وانخفض الدخل القومي من 55 مليار إلى أدنى من 20 مليار دولار، وفقدت الليرة نحو 98% من قيمتها. 

وأضاف منصوري، أنه حان الوقت ليعيد القطاع المصرفي عملية التسليف، فهذا القطاع يعد المحرك الاساسي للنمو، مؤكداً ضرورة العمل على إنجاز القوانين الإصلاحية وحل قضية المودعين.

ورغم التصعيد المتواصل في جنوب لبنان، والقلق المتزايد من توسع حرب غزة، والانتكاسة التي تعرض لها الاقتصاد، خاصة قطاع السياحة، بسبب الحرب، والأزمة الدستورية غير مسبوقة، فإن الأسواق المالية اللبنانية شهدت الأسبوع الماضي استقراراً في سعر الصرف بالسوق الموازية، بحسب بنك عودة.

وقال بنك عودة، في تقريره الأسبوعي، إن سعر الدولار في السوق السوداء ظل يتحرك هامشياً في محيط 89500 ليرة، وسط شبه توازنات على صعيد المالية العامة والحسابات الخارجية.

وأشار البنك إلى توقف المصرف المركزي عن تمويل الدولة، وسياسته لضبط حجم النقد المتداول بالليرة، الذي بلغ نحو 60.2 ترليون ليرة حتى منتصف يونيو/حزيران الجاري مقابل 58.1 ترليون ليرة بنهاية 2023.

ولفت إلى مواصلة الاحتياطيات السائلة من النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان مسارها الصعودي، حيث أظهرت الميزانية نصف الشهرية الأخيرة نمواً بقيمة 62 مليون دولار خلال النصف الأول من يونيو/حزيران الجاري، لتبلغ نحو 9929 مليون دولار، أي 15 ضعف حجم النقد المتداول بالليرة، ما تسبب في تراكم نمو الاحتياطيات السائلة بالعملات بحوالي 1356 مليون دولار منذ نهاية يوليو/تموز 2023، أي تاريخ استلام القيادة الجديدة في حاكمية مصرف لبنان.

وأضاف أن آخر إحصاءات المركزي اللبناني، أظهرت تقلص الودائع المصرفية بقيمة 2003 مليار ليرة، بسبب انخفاض الودائع المصرفية المقيمة بالعملات الأجنبية بنحو 4319 مليار ليرة أسبوعياً (ما يعادل 48.3 مليون دولار)، بينما زادت الودائع المصرفية بقيمة 2315 مليار ليرة، وسط ارتفاع في الودائع تحت الطلب بحوالي 2294 مليار ليرة، ونمو طفيف في الودائع الادخارية بقيمة 22 مليار ليرة. 

وتطرق إلى أن الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) سجلت تقلصاً بنحو 2295 مليار ليرة أسبوعياً، وسط انخفاض طفيف في حجم النقد المتداول بقيمة 26 مليار ليرة، وتقلص في محفظة سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بنحو 266 مليار ليرة.