مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران.. بزشكيان يتصدر بأكثر من 8 ملايين صوت

نشر
الأمصار

أظهرت نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، تنافسا محتدما بين الإصلاحي مسعود بزشكيان الذي أتي في الصدارة يليه المحافظ سعيد جليلي، وذلك بعد فرز أكثر من 19 مليون صوت انتخابي.

الانتخابات الإيرانية.. بزشكيان يحصل على 42,3% مقابل 39,5% لجليلي

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، أن بزشكيان يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية يليه جليلي، وذلك بعد فرز أكثر من 19 مليون صوت.

أعلنت الداخلية الإيرانية، أن مسعود بزشكيان يحصل على 42,3% مقابل 39,5% لسعيد جليلي بعد فرز نحو 14 مليون صوت، وفقا لما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية" فى خبر عاجل.

وأغلقت مراكز الاقتراع في إيران الجمعة عند منتصف الليل بعد أن مُدّدت عمليّات التصويت في انتخابات رئاسيّة مبكرة تبدو نتيجتها غير محسومة في ظلّ انقسام معسكر المحافظين وتعويل مرشّح إصلاحي على تعدّد منافسيه لتحقيق اختراق.

وتَعيّن تنظيم الانتخابات الرئاسية في إيران على عجَل بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة هليكوبتر في 19 مايو الماضي.

ويتنافس في هذه الانتخابات أربعة مرشّحين، جميعهم رجال في الخمسينات أو الستينات من العمر.

وإذا لم يحصل أيّ من هؤلاء المرشّحين على الغالبيّة المطلقة من الأصوات، تُجرى جولة ثانية في الخامس من يوليو، وهو أمر لم يحدث إلا مرة واحدة في 2005، منذ قيام الجمهورية الإسلامية قبل 45 عاماً.

وقد اثنان من قوات الأمن حياتهما، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح خلال إطلاق نار على سيارة تحمل صناديق اقتراع للانتخابات الرئاسية بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن "مسلحين فتحوا النار على سيارة  تحمل صناديق الاقتراع في منطقة جيكيجور التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران".

وأضافت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية "وفق المعلومات الأولية فقد لقي اثنين من رجال الأمن مصرعهما فيما أصيب 5 آخرون بجروح خلال تبادل إطلاق النار على المسلحين".

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما ينشط تنظيم جيش العدل البلوشي المعارض الذي تعتبره طهران منظمة إرهابية في إقليم سيستان وبلوشستان المتاخم للحدود مع باكستان.