مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس ترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات متقاعدي القطاع الخاص 14.5%

نشر
الأمصار

قالت الرئاسة التونسية، إن تونس سترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات متقاعدي القطاع الخاص بنسبة 14.5 بالمئة، في خطوة تهدف لنزع فتيل الاستياء والإحباط من الصعوبات الاقتصادية.

 

وأضافت أنه سيتم إقرار زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع بنسبة سبعة بالمئة اعتبارا من مايو أيار 2024 بأثر رجعي، فيما ستتم الزيادة الثانية في يناير كانون الثاني 2025 بنسبة 7.5 بالمئة. وستشمل الزيادة حوالي مليون متقاعد في القطاع الخاص. ويبلغ الحد الأدنى للأجور الآن في تونس 459 دينارا (147 دولارا)، وهو واحد من بين أدنى الأجور في العالم.

وكان أعلن وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري التونسي عبد المنعم بلعاتي، توقيع اتفافية مع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، إبراهيم آدم أحمد الدخيرى، لاستضافة تونس مقر المكتب العربي للزيتون.

 

وأعرب وزير الزراعة التونسي - في بيان - عن أمله في أن يكون للمكتب دور ريادي للنهوض بقطاع الزياتين، مشيرا إلى أن الاتفاقية تعد بادرة لتعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة.

 

من جانبه، أكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية استعداد المنظمة لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مختلف المجالات ذات الأولوية بالنسبة للوزارة بما فيها قطاعا المياه والزياتين.

 

ووافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي - في دورته 105 - على احتضان تونس للمكتب العربي للزيتون التابع للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، حيث ووافق المجلس - خلال اجتماعه الذي عقد بالقاهرة فبراير 2020 - على إنشاء المكتب العربي للزيتون ضمن الهيكل التنظيمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

 

عمار: من مصلحة تونس أن تكون علاقاتها طيبة مع كلّ شركائها وجيرانها


قال وزير الشؤون الخارجية في تونس، نبيل عمار، خلال ندوة صحفية الخميس، إن تونس من مصلحتها أن تكون علاقاتها طيبة مع كلّ جيرانها وشركائها دون استثناء.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية في تونس، نبيل عمار، أن تونس لا تقوم الا بحراسة سواحلها لا غير ولا تلعب دور بوليس أوروبا أو أحد آخر.

وأفاد وزير الشؤون الخارجية في تونس، نبيل عمار، أنه سيتم تدشين قنصلية جديدة لتونس في بولونيا الإيطالية في جويلية المقبل، وذلك تطبيقا لقرار رئيس الجمهورية أثر زيارته الأخيرة الى إيطاليا، لافتا إلى أن فتح القنصليات والمراكز الدبلوماسية خاضع لمعايير موضوعية محددة.