مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية والإمارات في مقدمة الدول المصدرة للسلع غير البترولية إلى مصر

نشر
الأمصار

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع للحكومة المصرية، إن الواردات غير البترولية المصرية من أهم دول تكتل الإسكوا خلال الربع الأول 2024، وجاءت المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي تستورد منها مصر السلع غير البترولية خلال الربع الأول 2024 بقيمة 491.6 مليون دولار، ثم الإمارات العربية المتحدة بقيمة 431.4 مليون.

السعودية والإمارات في مقدمة الدول المصدرة إلى مصر سلع غير بترولية

وخلال العدد 13 من تقرير الصادرات السلعية غير البترولية ربع السنوي، الذى يسلِّط الضوء على الفترة خلال الربع الأول 2023 – الربع الأول 2024.

جاءت موريتانيا الإسلامية كأقل الدول التي تستورد منها مصر السلع غير البترولية خلال الربع الأول 2024 بقيمة 0.242 مليون دولار.

كما كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه في ضوء ما تردد من شائعات بشأن توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI تواصل المركز الإعلامي مع مصلحة الجمارك المصرية، كما أكد المركز أنه لا صحة لتوقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI، وأن منظومة التسجيل المسبق للشحنات مستقرة وتعمل بشكل طبيعي ومنتظم، ولم تتوقف.

وأشارت إلى أنه تم إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات ACID منذ الأول من مايو الماضي وحتى الآن، بما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام، كما أن هناك بضائع تقدر بنحو 13.7 مليار دولار وصلت الموانئ خلال هذه الفترة، وبلغ إجمالي قيمة المفرج عنه منها 12 مليار دولار تتضمن سلعًا استراتيجية بـنحو 3.4 مليار دولار، ومستلزمات إنتاج وخامات بنحو 5.4 مليار دولار، وأكثر من 39 ألف سيارة مستوردة بنحو 364 مليون دولار.

منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI

و نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد طبقا للمادة 39 من قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقرارات الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري رقم 38 ورقم 328 ورقم 430ورقم 490 لسنة 2021. وهذا النظام ليس بجديد عالميا، و لكنة و طبقا للمعايير الدولية الصادرة عن منظمتي الجمارك (WCO (والتجارة العالمية (WTO) .