مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موريتانيا.. الغزواني يؤكد شفافية الانتخابات والمعارضة تحذر من التزوير

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، حرصه على شفافية الانتخابات التي تجرى، اليوم السبت، فيما حذر مرشحو المعارضة للانتخابات الرئاسية من محاولة التزوير.


وفي تصريح عقب الإدلاء بصوته في نواكشوط، قال الغزواني: “حريصون على أن تكون الانتخابات شفافة ونزيهة”.
وأكد أنه سيلتزم بنتائج الانتخابات التي ستفرزها صناديق الاقتراع.
من جانبه، اتهم المرشح المعارض بيرام الداه اعبيد “اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات” (جهة الإشراف) بـ”التآمر” لتزوير الانتخابات.
وأضاف في تصريح عقب الإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع بنواكشوط أن لجنة الانتخابات “سلمت بطاقات تصويت بطريقة خارجة عن القانون لأنصار مرشح السلطة”، دون أي تعليق فوري من اللجنة عن هذه الاتهامات.
من جانبه، قال زعيم المعارضة ورئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” المعارض حمادي ولد سيد المختار، إنه سيعترف بنتائج الانتخابات “إذا سارت الأمور بشكل نزيه وشفاف”، محذرا من “أي محاولة للتزوير”.
ودعا عقب الإدلاء بصوته إلى التحلي بالسكينة خلال هذه الانتخابات، والمحافظة على الأمن، معتبرا أن كل المؤشرات تظهر أن “الشعب يريد التغيير”.
وأضاف: “هذه اللحظة هي لحظة يقظة وانتباه، ولحظة إصرار على التغيير، ولحظة هدوء ومطالبة الجميع بالهدوء والسكينة والوقار، والابتعاد عن الفوضى وكل ما يشوش على الناس”.
وصباح السبت، بدأ الناخبون الموريتانيون الإدلاء بأصواتهم في ثامن انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد لاختيار رئيس جديد أو التجديد لولد غزواني، وفي حال وجود جولة ثانية ستكون في 13 يوليو/ تموز المقبل.
ويتنافس في الانتخابات سبعة مرشحين، ولد الغزواني، ورئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (إسلامي معارض) حمادي ولد سيدي المختار.
كما يتنافس في الانتخابات كل من الناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيد، والنائب البرلماني المعارض العيد ولد محمدن، والطبيب المعارض وأتوما أنتوان سليمان سوماري، والسياسي مامادو بوكاري، ومفتش المالية محمد الأمين المرتجي الوافي.

وكان بدأ الصمت الانتخابي داخل موريتانيا، استعدادًا لانطلاق سباق الانتخابات الرئاسية، اليوم السبت، حيث يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس المقبل.

وتعهّد الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزوانى، المرشح الأوفر حظا، الفوز بولاية جديدة فى آخر تجمّع انتخابى شارك فيه فى العاصمة نواكشوط.

 

وحذر ولد الشيخ الغزوانى من أى اضطرابات قد تحصل فى اليوم الانتخابي.