مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مملكة البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

نشر
الأمصار

تابعت مملكة البحرين، ببالغ القلق تطورات الأحداث والتصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وذلك بتوجيهات سامية من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وفي إطار رئاسة مملكة البحرين للقمة العربية الثالثة والثلاثين.

وفي إطار التنسيق مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة تؤكد مملكة البحرين على ضرورة تجنب التصعيد العسكري، والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة، حفاظًا على أمن لبنان الشقيق، في إطار السعي إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في الإقليم.

من هنا فإن مملكة البحرين، تدعو إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين والعمل على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، واللجوء إلى الحلول السلمية عبر التفاوض بين البلدين حفاظا على حياة السكان المدنيين وأمن واستقرار المنطقة، مؤكدة دعمها للجهود التي يقوم بها في هذا الخصوص المبعوث الأمريكي إلى لبنان والمبعوث الفرنسي إلى لبنان، ومساندة مساعيهما لخفض التصعيد والتوتر وتحقيق الأمن والاستقرار على الحدود اللبنانية الاسرائيلية. 

وطالبت مملكة البحرين مجلس الأمن الدولي بالتدخل العاجل، وإيلاء الاشتباكات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ما تستحقه من اهتمام، واصدار قرار عاجل بوقف إطلاق النار حرصا على عدم اتساع دائرة الصراع، لما لذلك من تداعيات خطرة على الأمن والاستقرار الاقليمي والدولي.

البحرين تصدر عددًا من القرارات التنظيمية لقطاع التعليم العالي

عقد مجلس أمناء مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين، برئاسة سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم في مملكة البحرين رئيس المجلس اجتماعه الدوري بحضور أعضاء المجلس والمستشارين والمدعوين.

وتم خلال الاجتماع استعراض نتائج الزيارات الميدانية التي قامت بها فرق الفحص التابعة للأمانة العامة لمجلس التعليم العالي في مملكة البحرين للتحقق من جاهزية مؤسسات التعليم العالي الخاصة لفتح باب القبول في البرامج الحاصلة على موافقة المجلس، ولمتابعة سير الامتحانات النهائية في برامج البكالوريوس والماجستير بهذه المؤسسات خلال العام الأكاديمي المنصرم.

كما تم استعراض تقرير الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي في مملكة البحرين بشأن متابعة تنفيذ مبادرات الخطة التشغيلية لمجلس التعليم العالي.

وأصدر مجلس أمناء مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين، خلال اجتماعه قراراً بشأن ضوابط التدريب الميداني بمؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين، والذي ينظم ضوابط إلحاق طلبة مؤسسات التعليم العالي بالبرامج التدريبية ضمن الخطط الأكاديمية.
وأحيط مجلس أمناء مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين، علماً بمبادرة تطوير إطار لحوكمة البحث والتطوير ضمن خطة تعزيز تنافسية مملكة البحرين.

طلبات مؤسسات التعليم العالي

واطلع مجلس أمناء مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين، على طلبات مؤسسات التعليم العالي، وأصدر القرارات التالية:

- الموافقة على طلبي الجامعة الأمريكية باستحداث برنامج بكالوريوس العلوم في علم المعلومات والذكاء الاصطناعي، وبرنامج بكالوريوس العلوم في هندسة البرمجيات.

- الموافقة على طلب جامعة المملكة بوقف ترخيص برنامج ماجستير العمارة المستدامة المستضاف من جامعة فلورنسا في الجمهورية الإيطالية.

- الموافقة على طلب جامعة المملكة بإبرام مذكرة تفاهم مع جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية.

- الموافقة على طلب الجامعة الخليجية بإبرام مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الوطنية للطاقة بالمملكة العربية السعودية.

- الموافقة على طلب جامعة البحرين للتكنولوجيا بإبرام مذكرة تفاهم مع جامعة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

- الموافقة على طلب جامعة البحرين للتكنولوجيا بإبرام مذكرة تفاهم مع جامعة أمتي Amity بجمهورية الهند.

- الموافقة على طلب جامعة البحرين الطبية بإبرام اتفاقية تعاون مع جامعة تايبيه الوطنية للتمريض والعلوم الصحية في تايوان.

- الموافقة على طلب جامعة البحرين الطبية بإعادة تشكيل مجلس أمناء الجامعة.

- الموافقة على طلب جامعة ستراثكلايد - البحرين بتشكيل مجلس أمناء مؤقت للجامعة برئاسة خالد الحمادي وتعيين البروفيسور ستيفن ماك آرثر رئيساً للجامعة.

- الموافقة على طلب الجامعة العربية المفتوحة بتعيين الدكتورة نجمة غلوم رضا تقي رئيساً للجامعة.

كما أحاط وزير التربية والتعليم مجلس أمناء مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين، علماً بالإجراءات التي يعكف المجلس ووزارة التربية والتعليم على اتخاذها لمكافحة المؤهلات المزورة والمؤسسات التعليمية الوهمية أو غير المعترف بها، مبيناً الإجراءات التي تم اتخاذها بالتنسيق مع النيابة العامة في هذا الشأن.