مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غضب عارم في إسرائيل.. عائلات الأسرى تُهاجم «نتنياهو» وسط مطالب بصفقة تبادل مع حماس

نشر
احتجاجات حاشدة في
احتجاجات حاشدة في إسرائيل

تتواصل المُظاهرات الحاشدة في «إسرائيل»، احتجاجًا على سياسة حكومة الاحتلال، حيث شنت عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، خلال احتجاجاتها يوم السبت، هجومًا حادًا على الحكومة الإسرائيلية، مُدعية أن «نتنياهو» يُمدد الحرب للبقاء في منصبه، كما طالبت العائلات مُجددًا بصفقة تبادل مع «حماس».

هجوم حاد على حكومة الاحتلال ونتنياهو 

وتجمع ذوو الأسرى أمام بوابة «بيجين» قبالة مقر وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب، حيث ألقى ممثلون عن عائلات الأسرى كلمات هاجموا من خلالها حكومة الاحتلال، مُؤكدين أنها «أُبلغت أن إدارة بايدن تعمل على تجديد المفاوضات للتوصل إلى اتفاق»، مُعتبرين أن «نتنياهو يعمل على عرقلة الصفقة».

وشددت العائلات على أن «ما يحول بيننا وبين أحبائنا هو إصرار نتنياهو على عدم إنهاء الحرب كجزء من الاتفاق. ومعنى استمرار الحرب هو قتل الرهائن. نتنياهو يتمسك بالسلطة على حساب أفراد عائلتنا المحتجزين في قطاع غزة»، مُؤكدين أن «الوضع في شمال البلاد مُلتهب ونحن على وشك اندلاع حرب في الجبهة الشمالية وإذا حدث ذلك فلا أمل في استعادة أبنائنا».

Israelis are protesting for democracy but Palestinians say occupation  ignored | PBS News
احتجاجات حاشدة في إسرائيل

وقالت والدة أحد الأسرى «هذا الصباح أُبلغنا أن إدارة بايدن تعمل على استئناف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق. القضية التي ظلت محل خلاف كانت ولا تزال الالتزام الإسرائيلي بإنهاء الحرب. ما يحول بيننا وبين أحبائنا هو إصرار نتنياهو على عدم إنهاء الحرب كجزء من صفقة».

وأضافت: «معنى استمرار الحرب هو قتل الرهائن على يد حكومة إسرائيل! أيديكم ملطخة بالدم! نتنياهو ينسف الصفقات في اللحظات الأخيرة، كما تبين من التصريحات التي تصدر عنه مباشرة أو عبر مصدر سياسي أنه لن يوافق على إنهاء الحرب».

مطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل أسرى

وتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين، مساء يوم السبت، في عدة مواقع للمُطالبة بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس"، وذلك في ظل الحديث عن مساع أمريكية لإعادة صياغة بعض بنود المقترح المطروح في محاولة للدفع به قُدمًا.

ويُنظم الحراك الاحتجاجي مظاهرة في شارع كابلان ووقفة في ما بات يعرف بـ"ميدان الرهائن" في تل أبيب، وستنظم مظاهرات ومسيرات في القدس ورحوفوت، كما يتجمع المتظاهرون المناهضون للحكومة خارج مقر الإقامة الخاص بنتنياهو في قيسارية، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

كما تظاهر الآلاف من الإسرائيليين قرب مدينة صفد شمالي البلاد، وأغلقوا شارع رقم 90، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بـ "تخلي الحكومة عن البلدات الشمالية"، التي تتعرض لهجمات متواصلة من قبل "حزب الله" منذ 8 أكتوبر الماضي، على خلفية الحرب على غزة.

وتجمع عشرات الآلاف من الإسرائيليين مساء السبت، في تل أبيب والقدس ومدن أخرى احتجاجا على سياسة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مطالبين بصفقة فورية وإجراء انتخابات.

Tens of thousands rally in 9th straight week of protests against judicial  shakeup | The Times of Israel
احتجاجات حاشدة في إسرائيل

وفي ظل الحديث عن مساع أمريكية لإعادة صياغة بنود المقترح المطروح في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة، تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين، في شارع كابلان في احتجاجات غير مسبوقة لإسقاط حكومة نتنياهو والمطالبة بصفقة تبادل أسرى.

وشهدت المظاهرات مواجهات، بعضها عنيف، بين قوات الشرطة والمتظاهرين.

نتنياهو يتصرف بدوافع شخصية 

ويرى ذوو الأسرى الذين خرجوا أن رئيس الوزراء يتصرف بدوافع شخصية ويفضل نجاته السياسية على خلاص الأبناء واستعادة أكبر عدد منهم أحياء في إطار صفقة ترعاها الولايات المتحدة ووسطاء في مصر وقطر، واعتبرت أن نتنياهو يعمل على عرقلة الصفقة.

وشارك في المظاهرات التي جرت بالقرب من جسر بيغن المحاذي لمقر وزارة الأمن في تل أبيب اللواء نوعام تيبون.

وألقى نوعام تيبون كلمة أكد من خلالها أن الحكومة الإسرائيلية تنكر مصير الأسرى، قائلا: «لم نشهد مثل هذا الإنكار من قبل في تاريخ إسرائيل. المسؤولون عن هذا الإنكار هم نفس الأشخاص المسؤولون عن الفشل الحكومة الإسرائيلية، وخاصة بنيامين نتنياهو».

وأضاف: «وضعت أمامه صفقتان محتملتان على الأقل، وقد نسفهما نتنياهو لاعتبارات سياسية وبسبب ارتهانه لبن غفير وسموتريتش».

وأوضح: «علينا أن نحاول باستمرار إعادة الأسرى في عمليات عسكرية، ولكن يجب أن نقول الحقيقة: فقط من خلال التوصل إلى اتفاق سنتمكن من استردادهم كلهم».

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، إن «تل أبيب ترصد إمكانية حصول تغيير في موقف حركة حماس في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة».

إسرائيل.. نتنياهو يعقد اجتماعًا طارئًا ويُؤكد: «مذكرات الاعتقال بحقي ستصدر قريبًا»

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أن مذكرة اعتقال بحقه وأخرى بحق وزير الدفاع «يواف جالانت» ستصدر قريبًا، من قِبل «محكمة الجنايات الدولية»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.