مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في تونس اليوم الأحد 30 يونيو 2024

نشر
تونس
تونس

كشف المعهد الوطني للرصد الجوي عن تفاصيل حالة الطقس في تونس، الأحد 30 يونيو 2024، حيث يكون الطقس عامة قليل السحب وتسجل درجات الحرارة استقرارا نسبيا حيث تتراوح القصوى بين 30 و36 درجة بالمناطق الساحلية الشرقية وبين 37 و43 درجة ببقية الجهات وتصل إلى 46 درجة بالجنوب الغربي وبأقصى الجنوب مع ظهور الشهيلي.

أما الريح، فتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تكون من القطاع الجنوبي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب معتدلة فقوية نسبيا بأغلب الجهات، فيما يكون البحر مضطربا بالشمال وبخليج قابس وقليل الاضطراب ببقية السواحل.

تونس تكشف عن معدل الإصابة بالسرطان سنوياً

أعلنت الجهات المختصة في تونس، أنه تم اليوم الجمعة،  تنظيم ملتقى علمي حول ''السرطانات الأنثوية'' ومدى انتشارها وتطور علاجها،يأتي ذلك في إطار برامج الديوان بخصوص الصحة الإنجابية في تونس.

وأبرز المدير العام للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري محمد الدوعاجي في تصريح لموزاييك،  أن السرطان الأكثر انتشارا بالنسبة للنساء في تونس هو سرطان الثدي، حيث يتم سنويا تسجيل 3600 حالة جديدة، كما يتم تسجيل 600 حالة جديدة كل سنة بسرطان عنق الرحم.

وشدّد الدوعاجي على ضرورة مزيد نشر التوعية حول أهمية التقصي المبكر للسرطان

من جانبها، بينت الدكتورة هاجر بالطيب أستاذة مبرزة في طب النساء والتوليد بالمستشفى الجهوي ببن عروس وكلية الطب بتونس أن التلقيح ضد سرطان عنق الرحم أسهم في تقليص نسب المرضى به، مشددة على ضرورة وأهمية التقصي المبكر للسرطان عنق الرحم للمرأة منذ سن 25 سنة إلى 65 سنة.

وأكدت أهمية اضافة تلقيح للفتيات منذ سن 12 سنة ضد سرطان عنق الرحم ضمن الرزنامة الوطنية للتلاقيح الذي اعتبرت أنه سيؤدي الى تقليص الاصابات.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يخصص 40 مليون دولار لفائدة تونس والمغرب ومصر

التزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتمويل بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لصالح صندوق الأسهم الخاصة لشركة إس بي إي كابيتال (“PEF III”)، وهو صندوق جديد يهدف الى دعم الشركات المتوسطة في كل من تونس ومصر والمغرب.

ويسعى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عبر صندوق “PEF III”، إلى تحقيق مكاسب رأسمالية طويلة الأجل من خلال الاستثمار في الأسهم وما يتصل بها من استثمارات في هذه البلدان الثلاثة من شمال أفريقيا، مع إمكانية الاستثمار في بلدان أخرى مختارة في دول أفريقيا جنوب الصحراء.

ومن خلال هذا الاستثمار، يهدف البنك الأوروبي إلى المساهمة في تعزيز مرونة الأسواق المالية وزيادة قدرة المؤسسات المحلية على التنافس من خلال الحفاظ على الأسهم الخاصة كمصدر بديل للتمويل في شمال إفريقيا.

تونس وليبيا تبحثان تأمين الحدود وفتح معبر رأس جدير

بحث الرئيس التونسي «قيس سعيد» ووزير الداخلية الليبي «عماد مصطفى الطرابلسي»، في تونس تأمين الحدود بين البلدين وفتح معبر رأس جدير وملف الهجرة غير النظامية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

إجراءات إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي

وناقش «سعيد والطرابلسي»، مسألة آفاق التعاون الأمني المشترك والبدء في إجراءات إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي أمام حركة المسافرين بين البلدين.

كما تطرقا للصعوبات والمشاكل التي تواجه سير العمل بالمنفذ الحدودي باعتباره منفذا مهما بين البلدين.

تأمين الحدود ومكافحة الجريمة

وأثنى الرئيس التونسي على الجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية الليبية في تأمين الحدود ومكافحة الجريمة، مشددا على استعداد تونس للتعاون مع الجانب الليبي لتحقيق الأمن المشترك بين البلدين.

من جهته، أكد الوزير الطرابلسي على أن الاستعدادات جارية من قبل الجانب الليبي لإعادة فتح المعبر بعد الانتهاء من صيانة وتجهيز المرافق وفق الإجراءات المتخذة من قبل السلطات الليبية للإعلان عن إعادة فتحه.

وتوقفت حركة العبور براس جدير منذ يوم 18 مايو الماضي بقرار من الحكومة الليبية.