مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرنسا .. نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 26%

نشر
الأمصار

قالت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم، إن نسبة المشاركة في الانتخابات الفرنسية التشريعية  المبكرة  بلغت 25.90 % عند منتصف النهار، وذلك بحسب ما أفادت قناة "القاهرة الاخبارية في خبر عاجل منذ قليل.

وبثت قناة القاهرة الاخبارية، مشاهد لإدلاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بصوته في الانتخابات التشريعية المبكرة.

وتوجه الناخبون، ابتداء من الساعة الثامنة صباحا بتوقيت باريس، إلى مراكز الاقتراع للتصويت، وتجري هذه الانتخابات بدعوة من الرئيس إيمانويل ماكرون الذي حل البرلمان إثر الضربة القاسية التي تلقاها الائتلاف الرئاسي في الانتخابات الأوروبية وتصدر فيها اليمين المتطرف للنتائج على مستوى فرنسا.

فرنسا.. الناخبون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية اليوم

يدلي المواطنون الفرنسيون، اليوم الأحد، بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي تشير استطلاعات الرأي إلى توقع فوز حزب اليمين المتطرف بأكبر عدد من الأصوات فيها.

عواقب وخيمة
وحذرت تقارير من أنه قد تكون لنتائج الانتخابات المبكرة، التي أعلنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على خلفية فوز اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي مطلع العام الجديد، عواقب وخيمة على فرنسا والاتحاد الأوروبي برمته.

وقالت التقارير إن الرئيس الفرنسي، الذي انهار حزبه الوسطي في انتخابات البرلمان الأوروبي، راهن على الفوز الساحق أمام حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف في صناديق الاقتراع، مشيرة إلى أن قراره الدراماتيكي قد يأتي بنتائج عكسية عليه.

وأشارت إلى أن ماكرون سيبقى على أية حال في منصبه حتى نهاية ولايته الثانية في عام 2027، لكنه سيواجه صعوبة في الحكم إذا تم تشكيل حكومة معارضة.

ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 0600 بتوقيت غرينتش، وتغلق عند الساعة 1600 بتوقيت غرينتش في البلدات والمدن الصغيرة، بينما تغلق في المدن الكبرى عند الساعة 1800 بتوقيت غرينتش حيث يتوقع صدور أول استطلاعات لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع والتوقعات المتعلقة بالمقاعد في الجولة الثانية الحاسمة بعد أسبوع لاحق.

وقالت زعيمة حزب التجمع الوطني ماري لوبان الأسبوع الماضي: "سوف نفوز بالأغلبية المطلقة"، وتوقعت أن يكون، جوردان بارديلا البالغ من العمر 28 عاما، هو رئيس الوزراء المقبل.

ويعد حزب لوبان باستثمارات حكومية كبيرة إذا قادت الحكومة المقبلة، على الرغم من العجز الكبير الذي تعاني منه فرنسا، وبالحد من الهجرة.

لكن في مجال السياسة الخارجية، خففت من مواقفها التي كان ينظر إليها في السابق على أنها مؤيدة لروسيا، وأوضح بارديلا أن باريس ستواصل إمداد كييف بالأسلحة، لكنها لن ترسل قوات إلى أوكرانيا كما اقترح ماكرون.