مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: حققنا الاكتفاء الذاتي من الحنطة والكميات المسوقة تجاوزت الـ5.5 مليون طن

نشر
الأمصار

أعلن وزير التجارة في العراق أثير الغريري، اليوم الاحد، عن تحقيق  الاكتفاء الذاتي من الحنطة، فيما اشار الى ان الكميات المسوقة تجاوزت الـ5.5 مليون طن.

وقال الغريري في كلمته هلال مراسم وضع حجر الأساس لسايلو حلبجة، ان "تأمين الطاقات الخزنية هي الخطوة الاساس للاهتمام بالزراعة ودعم الفلاح  في تقليل المسافة والجهد اثناء تسويق محصول الحنطة وبالتعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم".

واضاف انه طتم تحقيق الاكتفاء الذاتي من ارضنا، حيث تجاوزت الكميات المسوقة بعموم البلاد حاجز الخمسة مليون ونصف المليون"، موضحا "اننا ما زلنا في ذروة التسويق في محافظات الاقليم ونينوى وصلاح الدين وكركوك والانبار".

وشدد الغريري "الحاجة لخطوات واهتمام اكبر بالزراعة وتوفير الطاقات الخزنية للحفاظ على الخزين وتحقيق الامن الغذائي لانه لا يقل اهمية عن تحقيق الامن لايقل اهمية تحقيق القوات الامنية الامن على الارض".

ويشار الى ان مراسيم وضع حجر الأساس "لسايلو" حلبجة جرت بحضور ودعم رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني.

وزير التربية العراقي: 1342 دارساً في دوائر الإصلاح 

أعلن وزير التربية العراقي، إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الأحد، وجود 1342 دارساً في دوائر الإصلاح العراقية.

وقال الجبوري، في كلمة له خلال حفل انطلاق المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية برعاية وزير العدل،: إن "المؤتمر يتمثل بتقديم المقترحات والآراء البناءة التي ترتقي بأهدافها التربوية، ومناقشة أحد أهم الملفات الحيوية التي طالما لعبت دوراً مهماً جداً في تثبيت ركائز التعاون".

 

وأضاف وزير التربية العراقي، أن "التعاون بين وزارات التربية والعدل والتعليم العالي والبحث العلمي، أثمر عن منجزات تمثلت بافتتاح عدد من المدارس بجانب مناهج علمية رصينة".

ولفت إلى أن "عدد الدارسين في المؤسسات التربوية داخل دوائر الإصلاح العراقية وإصلاح الأحداث بلغ 1342 دارساً مقسماً الى مستويات".

وأكد الجبوري، "الشروع بإقامة ورش تعليم مهارات الحياكة في ذي قار وغيرها، وتنفيذ ورش في سجون نينوى وبغداد".

وأشار إلى "التنسيق مع وزير العدل لإدخال التعليم المهني والفنون الجميلة في هذا المجال"، داعياً إلى "تضافر الجهود للقضاء على محو الأمية في المجتمع العراقي".

وزير العدل العراقي يعلن عن خطط لتوسيع البرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية

ومن جانبه، أعلن وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الأحد، عن خطط لتوسيع البرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية، مشيرا الى أن ذلك يهدف لتغيير التاريخ الإجرامي للمذنب وإصلاحه ودمجه بالمجتمع.

وقال شواني، في كلمة له خلال انطلاق المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية،: إن "وزارة العدل تتشرف بتنظيم مؤتمرها الأول للبرامج التعليمية  في الأقسام والمدارس الإصلاحية"، مبيناً أن "هذه المناهج هدفها الإصلاح وتغيير التاريخ الإجرامي للمذنب ودمجه بالمجتمع".