مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نيجيريا.. مقتل 18 شخصًا جراء تفجيرات شرق البلاد

نشر
الأمصار

وقعت عدد من الانفجارات داخل نيجيريا، أسفرت عن سقوط قتلى، حيث ضربت هجمات انتحارية، في بلدة جوزا في شمال شرق نيجيريا يوم الأحد، ما أسفر عن مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة 30 آخرين، من بينهم 19 في حالة خطيرة، وذلك وفقا لما نقله موقع «يورو نيوز» اليوم الأحد.

 

واستهدفت الهجمات، حفل زفاف، ومستشفى، وجنازة، من جانبه، أوضح المدير العام لجهاز إدارة الطوارئ بولاية بورنو، باركيندو سيدو إن الانتحارية الأولى فجرت عبوة ناسفة أثناء حفل زفاف.

 

وبعد دقائق من هذا الهجوم، وقع انفجار آخر بالقرب من المستشفى العام، تلاه هجوم ثالث في جنازة نفذته انتحارية متنكرة في زي مشيعين.

 

وأسفرت الهجمات عن مقتل عدد من الأطفال والنساء الحوامل.

 

نيجيريا: تسليح أمن 5 مطارات بعد تلقيهم التأهيل الأمني والتدريب


أعلنت حكومة نيجيريا عن نشر 120 من القوات الخاصة في 5 مطارات بالبلاد، وذلك بعد تلقيهم التأهيل الأمني والتدريب على حمل السلاح، وهي خطة تستهدف مطارات مورتالات محمد الدولي بلاغوس، وأبوجا وكانو وبورت هاركورت وإنوجو.

وذكرت مصادر رسمية في أبوجا أن هذا الإجراء يأتي لتعزيز الأمن في المطارات على خلفية تزايد حالات التخريب والسرقة خاصة في مطار مورتالا محمد الدولي في لاغوس.

 

وأضافت المصادر أنه يجري التنسيق مع إدارات المطارات لنشر قوات الأمن، في إطار مكافحة الفساد في هذا القطاع الحيوي وضمان قوى الردع.

 

وكانت أفادت الشرطة النيجيرية، اليوم الأحد، بأن 7 أشخاص على الأقل قتلوا واختطف 100 آخرين عندما هاجم مسلحون مجتمعا ريفيا في ولاية كاتسينا بشمال غرب نيجيريا.

 

كما أضافت أن مسلحين على دراجات نارية وصلوا إلى قرية مايتابينو في منطقة دانموسا الحكومية المحلية في كاتسينا، وبدأوا في إطلاق النار بشكل متقطع، مما أجبر السكان على الفرار.

 

السعودية ونيجيريا تبحثان التعاون في مجالي الزراعة والأمن الغذائي

 

استعرضت المملكة العربية السعودية وجمهورية نيجيريا الاتحادية، الفرص الاستثمارية في مجالي الزراعة والأمن الغذائي، وسُبل دعمها وتعزيزها؛ لزيادة آفاق التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين البلدين.

 


جاء ذلك خلال لقاء وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، والوفد المرافق له؛ وزير الزراعة والأمن الغذائي النيجيري، أبو بكر كياري، ضمن جولة ه لعدد من الدول الأفريقية.

 

 وخلال اللقاء، تم بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة، مع التركيز على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي، واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة، وفقًا للمقومات الطبيعية العديدة التي يتمتع بها البلدان؛ من المساحة الشاسعة، والتنوع الطبيعي الغني، إلى جانب الموارد الزراعية والمنتجات الغذائية.

 

وجدير بالذكر، أن المملكة استضافت نهاية العام الماضي، أعمال القمة السعودية الأفريقية؛ بهدف تطوير العلاقات وتعزيز التعاون المشترك بين المملكة والدول الأفريقية، إلى جانب الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية بينها وتلك الدول؛ وفقًا للمصالح المشتركة، والعمل على تحقيق التنمية والاستقرار.

وتعود أصول العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية، إلى مئات السنين من خلال توافد الحجاج النيجيريين إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج سنوياً، حيث أنه قد صاحب توافدهم على المملكة تبادل المصالح الاقتصادية والتجارية من قِبل الحجاج والمعتمرين النيجيريين، عطفاً على ذلك فإن علماء نيجيريا قد تلقوا العلوم الشرعية واللغة العربية في الحرمين الشريفين والجامعات السعودية.