مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرنسا.. مُظاهرات وأعمال شغب في «ليون» احتجاجًا على نتائج الانتخابات

نشر
مُظاهرات في فرنسا
مُظاهرات في فرنسا - أرشيفية

قام المُتظاهرون في شوارع مدينة «ليون» بفرنسا، بتدمير المتاجر وحرق صناديق القمامة احتجاجًا على نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وذكر موقع "أكتو ليون" الإخباري أن "المتظاهرين دمروا متجر أورانج (شركة اتصالات) في منطقة كروا روس في ليون. وتصاعد مستوى العنف كما ظهر في مقاطع فيديو لتحطم المتظاهرين نافذة المتجر".

بالإضافة إلى ذلك، نشر الموقع الإخباري لقطات لمتظاهرين يحرقون صناديق القمامة في شوارع المدينة، ويقيمون المتاريس ويفجرون المفرقعات النارية.

ووفقًا لـ "أكتو ليون"، فقد تأثر أيضا فرع بنك "سوسيتيه جينرال" بالأعمال التخريبية، والشرطة تعمل على تفرقة المتظاهرين في شوارع الحي، دون أنباء عن وقوع إصابات أو اعتقالات حتى اللحظة.

ويُشير الموقع الإخباري إلى أن المتظاهرين يحتجون على فوز حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف، وحمل بعضهم لافتات كتب عليها "ماتت الديمقراطية"، كما ألصقوها على المباني في وسط المدينة.

ووفقًا لوزارة الداخلية الفرنسية جاءت نتائج التصويت الأولية في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية كالتالي: حزب التجمع الوطني في الصدارة بنسبة 34.2% من الأصوات، وائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في المركز الثاني بنسبة 29.1%، وجاء ائتلاف الرئيس إيمانويل ماكرون في المركز الثالث بنسبة 21.5%.

وبذلك، وبحسب النتائج الأولية للجولة الأولى، سيحصل حزب "التجمع الوطني" على 240-270 مقعدا من أصل 577 في البرلمان، مما سيمنح الحزب أغلبية نسبية.

ويمكن لحزب القوى اليسارية "الجبهة الشعبية الجديدة" أن يحصل على 180-200 مقعد برلماني، فيما خسر ائتلاف ماكرون بدوره أكثر من 160 مقعدا ولم يتمكن من الحصول إلا على 60 إلى 90 مقعدا.

فرنسا.. سحب عبوات مشروب غازي شهير لاحتوائها على مادة كيميائية خطيرة

أعلنت «فرنسا»، سحب عبوات من مشروب «كوكا كولا شيري» (بنكهة الكرز)، بسبب مخاطر صحية ناجمة عن احتوائها مادة كيميائية خطيرة، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الإثنين.

وذكر موقع «رابيل كونسو» (Rappel Conso) الحكومي، أن عبوات مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز تخضع لإجراءات احترازية بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة إذ تستخدم مادة «بيسفينول أ» في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من "راتنج الفينوكسي".

ويُعد "البيسفينول أ" المحظور في فرنسا منذ عام 2015 على الرغم من استخدامه سابقا في صناعة المعلبات من المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، وفق الوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية (ANSES).

ويُشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة من بينها سرطان الثدي والعقم.

ولم يشر موقع "رابيل كونسو" إلى عدد العبوات التي تأثرت بهذا الإجراء الذي يستمر حتى 27 أغسطس.

ويُمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه.

وأكدت شركة "كوكا كولا" الأمريكية في بيان أن "كوكا كولا - فرنسا" تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكا كولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M".

وتشمل عمليات السحب عبوات أنتجت "خارج فرنسا" وفق شركة كوكا كولا، فيما المنتجات التي يتم تصنيعها وتوزيعها في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية (Coca-Cola Europacific Partners France) ليست معنية بعملية السحب هذه.

فرنسا.. لوبان تُرحّب بقرار ماكرون حل البرلمان وتُبدي استعداد حزبها لتولي السُلطة

رحّبت رئيسة حزب التجمع الوطني في البرلمان الفرنسي «مارين لوبان»، بقرار رئيس البلاد «إيمانويل ماكرون»، حل مجلس النواب في البرلمان، وأبدت استعداد حزبها لتولي السُلطة بنفسه، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الإثنين.