مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد السعودية تكشف موعد بدء موسم الغبيرة

نشر
الأمصار

صرح الدكتور خالد الزعاق، خبير الأرصاد السعودية، عن موعد بدء موسم الغبيرة في المملكة العربية السعودية، ومواجهة عدد من المناطق الرياح الموسمية خلال فصل الصيف بسبب الفوارق الجوية، معلنة بذلك عن بداية موسم الغبيرة، ومن المقرر أن يستمر لمدة 60 يومًا.

أعلن الزعاق عن موعد موسم الغبيرة في السعودية حتى يتهيأ المواطنون لاستقباله، ووفقًا للأرصاد السعودية فإن موسم الغبيرة بدأ فعليًا في البلاد منذ يوم 22 يونيو 2024، وبدا ذلك واضحًا على طقس المملكة، واوضح الزعاق موسم الغبيرة بأنه التقلب الجوي للغبار العالق على وجه السماء ويستمر على مناطق محددة دون غيرها لمدة تصل إلى 60 يومًا.

فوائد موسم الغبيرة 2024 على المملكة

تابع الزعاق أثناء الحديث عن موسم الغبيرة وفوائده:

- يعمل على تسميد الأرض
- التخفيف من حدة الحرارة خلال فصل الصيف، حيث تتعامد الشمس على المسطحات المائية مما يتسبب في هبوب الرياح الشمالية والغربية المحملة بالغبار والأتربة.


ما هو موسم الغبيرة
 

رجع أصل تسمية موسم الغبيرة بهذا الاسم إلى السكان المحليين الذين يقيمون في المناطق التي تشهده وتتعايش معه منذ عقود، منها سكان السواحل الجنوبية الغربية في المملكة العربية السعودية، والتي تشهد الرياح الشمالية المحملة بالغبار والأتربة.
وحذر المركز الوطني للأرصاد بالتحذير من حالة الطقس اليوم في المملكة والتي ستشهد أمطار رعدية تتراوح ما بين المتوسطة إلى الغزيرة مسببة جريان السيول مع زخات من البرد على أجزاء من منطقة عسير والأجزاء الساحلية من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقتي الجوف والحدود الشمالية والتي تسبب في حد الرؤية الأفقية، متأثرًا الطقس ببداية موسم الغبيرة.

السعودية: إنتاج الغاز سيرتفع 63% بحلول 2030

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن مشروع حقل الجافورة للغاز سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً سيستخدم في وقت الذروة.

ووقعت شركة أرامكو السعودية عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة، بالإضافة إلى عقود المرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية للشركة.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، إن عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية المقرر تبلغ قيمتها 25 مليار دولار.

من جانبه، أشار الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى أن الوزارة عملت مع أرامكو السعودية منذ عام 2019 على إعداد تصور واضح لمستهدفات المملكة في مزيج الطاقة، ويعد حقل الجافورة وتوسعة شبكة الغاز نتاجا لهذا العمل.

وقال الوزير إن إنتاج المملكة من الغاز سيرتفع بنسبة 63 بالمئة بحلول عام 2030، وتحديدا من 13.5 مليار قدم مكعبة يوميا إلى نحو 21.3 مليار قدم مكعبة بحلول 2030.