مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير العدل العراقي: سننشئ مركزاً تعليمياً في كل قسم إصلاحي سجني

نشر
وزير العدل العراقي
وزير العدل العراقي

أعلن وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الاثنين، تفاصيل مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوسيع وجود المراكز التعليمية في المؤسسات الإصلاحية.

وقال شواني،: إنه "خلال المرحلة الماضية كان هناك تعاون مع وزارتي التعليم العالي والتربية، حيث أسسنا مراكز تعليمية في السجون وكذلك مراكز للتربية ومحو الأمية"، مبيناً أنه "لولا الدعم والمساعدة والتسهيلات التي تقدمها وزارة التعليم العالي وكذلك وزارة التربية ما كان لهذا المشروع أن ينجح".

وأضاف شواني؛ "بتوقيعنا على مذكرة التفاهم سنخطو خطوات عملية في توسيع آفاق التعاون فيما بيننا، وسيكون لدينا وفقاً لمذكرة التفاهم في كل قسم إصلاحي سجني مركز تعليمي يحصل من خلاله النزلاء على حق التعليم وإكمال حياتهم الجامعية خلال فترة محكوميتهم".

وتابع: "عملنا على فتح مراكز امتحانية داخل الأقسام السجنية"، لافتاً إلى أن "ذلك يعد جزءاً من العملية الإصلاحية التي تقودها وزارة العدل بمساعدة ودعم وزارتي التعليم العالي والتربية في إصلاح النزلاء".

وزير العدل العراقي يعلن عن خطط لتوسيع البرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية

وفي وقت سابق، أعلن وزير العدل العراقي خالد شواني، عن خطط لتوسيع البرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية، مشيرا الى أن ذلك يهدف لتغيير التاريخ الإجرامي للمذنب وإصلاحه ودمجه بالمجتمع.

وقال شواني، في كلمة له خلال انطلاق المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية،: إن "وزارة العدل تتشرف بتنظيم مؤتمرها الأول للبرامج التعليمية  في الأقسام والمدارس الإصلاحية"، مبيناً أن "هذه المناهج هدفها الإصلاح وتغيير التاريخ الإجرامي للمذنب ودمجه بالمجتمع".

وأضاف، أن "التعليم حق أساسي للإنسان وهو منصوص عليه بحقوق الإنسان، وعملاً بالمادة 34 من دستور العراق والمادة 17 حق النزلاء بالتعليم، وجاء ذلك تنفيذاً للبرنامج الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني". 

وأشار إلى، أن "التحالف بين وزارتي العدل والتعليم العالي والجامعات الشريكة، ساهمت بدخول عدد من الطلبة للدراسة الجامعية المسائية سنة 2023/2024 "، مؤكداً "وجود خطط لتوسيع هذه المشاريع في جميع المؤسسات الإصلاحية في العراق".

وزير العدل العراقي يوجه بوضع صناديق الشكاوى داخل القاعات السجنية

وفي وقت سابق، وجه وزير العدل العراقي خالد شواني، بوضع صناديق الشكاوى داخل القاعات السجنية. 

وذكر بيان لقسم الاعلام والاتصال الحكومي، أن "شواني وجه بوضع صناديق شكاوى داخل القاعات السجنية في كافة الاقسام الاصلاحية"، لافتا الى أن "هذا التوجيه يأتي بهدف تمكين النزلاء من تقديم طلباتهم وشكاواهم او اي حالات انتهاك قد تحصل لحقوقهم بصورة مباشرة وبسرية تامة للوزير دون اي قيود او تداعيات او ضغوطات قد تمارس عليهم، وهذه الصناديق ستوفر قناة امنة للنزيل للابلاغ عن اي حالات انتهاك او قصور في الاداء قد تحصل وتمس حقوق النزلاء".

وأضاف ان "هذه الصناديق ستكون تحت إشراف حصري لمكتب الوزير، حيث سيتم فتحها بانتظام من قبل لجنة للاطلاع على محتوياتها ومعالجة القضايا المطروحة".

وأكد شواني حسب البيان أن "هذا الإجراء يأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة لتحسين أوضاع السجون وضمان حقوق الإنسان"، معبراً عن "التزامه الشخصي بمتابعة هذه الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها بشكل فوري".