مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النفط العراقية: خطة لنصب وحدات لإنتاج البنزين عالي الأوكتان في بغداد والبصرة

نشر
النفط العراقي
النفط العراقي

كشفت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، عن خطط لرفع جودة المشتقات النفطية المنتجة في العراق ونصب وحدات لإنتاج البنزين عالي الأوكتان في بغداد والبصرة.

وقال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية حامد الزوبعي: إن "الوزارة نجحت مؤخراً برفع إنتاج البنزين السوبر في مصفى الشمال لـ 3 ملايين و500 ألف لتر من خلال تشغيل وحدة ccr بطاقة 3500 متر مكعب يوميا، وبأوكتان (98)".

وأضاف، إن "هذا الإنجاز تحقق بعد استكمال تأهيل مصفى الشمال، والآن توج باستكمال تشغيل وحدة الـ ccr في المصفى "، موضحا، أن "هذه الوحدة تعتبر الأولى من نوعها الخاصة بنظام ccr يتم تشغيلها في مصافي العراق".

وأضاف، أن "تشغيل هذه الوحدة وإنتاج 3 ملايين ونصف المليون لتر من البنزين في اليوم عالي الأوكتان يأتي ضمن الخطة التي تلبي الحاجة المستمرة لتحسين نوعية وجودة المنتجات النفطية المنتجة"، مبينا، أن "هناك خطة لنصب مثل هذه الوحدات في مصفى الدورة ببغداد ومصافي البصرة وكذلك وحدات الـ fcc"، لافتا إلى، أن "جميع هذه الوحدات ضمن خطة الارتقاء ورفع جودة المشتقات النفطية المنتجة في العراق".

وزير النفط العراقي: سنتوقف عن استيراد الغاز بعد إكمال المشاريع الاستثمارية

وبدوره، أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، العراق سيتوقف عن استيراد الغاز بعد إكمال المشاريع الاستثمارية، موضحًا أن الغاز الإيراني مستمر في تجهيز محطات الكهرباء.

وأشار إلى أن كميات الغاز المستورد لا تكفي لتشغيل جميع محطات الكهرباء.

وأضاف أن إنتاج الغاز الجاف في العراق تجاوز ألفي مليون قدم مكعب"، مبينا أنه “سجلنا ارتفاعاً بنسبة استثمار الغاز خلال العام الحال، مضيفًا: ”ماضون في تنفيذ 8 مشاريع رئيسة لاستثمار الغاز المصاحب، سيتم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع محطة الطاقة الشمسية العام المقبل".

وأشار إلى ان المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية تتضمن توفير 250 ميغاواط"، مؤكدا عقدنا عدداً من الاتفاقيات لاستثمار غاز الضغط الواطئ".

ولفت الى "حرص الوزارة على استثمار الغاز وإيقاف حرقه"، مؤكدا "توقيع عقد استثمار غاز المنصورية".

وزير النفط: مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية يمثل إضافة مهمة لدعم قطاع الطاقة

وفي وقت سابق، أكد وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أن مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية يمثل إضافة مهمة لدعم قطاع الطاقة في العراق.

وقال عبد الغني، خلال افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية: "لمن دواعي سروري أنْ أقفَ بينَكم لأشاركَكم فرحةَ إنجازِ وافتتاحِ مشروعِ معالجةِ الغازِ المنتَجِ في حقلِ الحلفاية بطاقة ثلاثِمئةِ مقمق (مليون قدمٍ مكعبٍ قياسيّ في اليوم) الذي يمثلُ إضافةً مهمّة في صناعةِ واستثمارِ الغازِ المصاحبِ للعملياتِ النفطية وإيقافِ حرقِه، وتحويلِهِ الى طاقةٍ مفيدة تدعمُ قِطاعَ الطاقة في العراق".

وأضاف أن "مشروع معالجةِ الغازِ المنتَجِ من حقلِ الحلفايةِ النفطيّ يعد أحدَ أهمِّ المشاريعِ المتكاملة التي تحققتْ بفضلِ توجيهاتِ ومتابعةِ رئيسِ مجلسِ الوزراء وجهودِ الإدارةِ المشتركة لحقلِ الحلفاية التي تضمُّ شركتي بتروجاينا الصينية وشركةَ نفطِ مَيسان، التي التزمتْ بخُططِ وبرامجِ الوزارة".

ولفت إلى أن "مشروعَ معالجةِ الغازِ المنتَجِ في حقلِ الحلفاية بمحافظةِ مَيسان يقعُ ضمنَ التزاماتِ شركةِ بتروجاينا الصينية (مشغِّلِ الحقل) ضمنَ عقودِ جولاتِ التراخيصِ النفطية، حيثُ تبلغُ الطاقةُ التصميميةُ للمشروع ثلاثَمئةِ (مقمق) مليونِ قدمٍ مكعبٍ قياسيّ في اليوم، ويتكونُ من وحدتين، طاقةُ كلٍّ منهما مئةٌ وخمسونَ مقمق".