مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أبو الغيط يُرسل موفدًا شخصيًا إلى لبنان للتواصل مع القوى السياسية

نشر
الأمصار

قال أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم، إن الأمانة العامة «تلتزم دومًا بالتنفيذ الكامل لقرارات الدول الأعضاء في جميع الموضوعات»، مضيفاً أن التكليف الصادر للامين العام المساعد السفير حسام زكي بزيارة لبنان موفدا شخصياً للتواصل مع القوي السياسية اللبنانية «هو تنفيذ لقرارات مجلس الجامعة بشأن التضامن مع لبنان وتكليفها للامين العام في هذا الخصوص».

 

 

من جهته أوضح زكي أن تصريحات له حول الأمر فسرت في غير سياقها الصحيح، مشيراً إلى أن «هذا لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة على سلوك وسياسات وأفعال ومواقف حزب الله ليس فقط داخليا وانما اقليمياً ايضاً».

 

وأوضح أن قرارات الجامعة العربية ذات الصلة واهمها القرار الخاص بصيانة الامن القومي العربي ومكافحة الارهاب الذي ينص في احدي فقراته على الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الارهابية بما في ذلك إلى أي ميلشيات أو مجموعات مسلحة غير نظامية، وهو قرار معتمد باجماع الدول الاعضاء.

 

روسيا تعقد اجتماعات بمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا واليمن ولبنان


قال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الاثنين، إن موسكو ستعقد خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي اجتماعات بشأن سوريا واليمن ولبنان.

وأوضح نيبينزيا خلال مؤتمر صحفي أنه «من المقرر عقد مباحثات ومشاورات لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سوريا يوم 22 يوليو، وأن المتحدث سيكون هو المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون».

 

وتابع: «من المقرر عقد جلسة إحاطة ومشاورات بشأن اليمن في اليوم التالي، 23 يوليو، وفي 24 يوليو، سيتم إجراء مشاورات بشأن لبنان».

 

روسيا تُهنىء سوريا بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين


بعث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، برقية تهنئة لنظيره السوري فيصل المقداد، بمناسبة الذكرى الثمانين على إقامة العلاقات الدبلوماسية السورية الروسية.

وأكد لافروف في رسالته على أن "الروابط المتينة بين البلدين والشعبين لها تاريخ عريق وتستند إلى المشاعر المتبادلة من التضامن والصداقة والاحترام".

 

وأشار الوزير الروسي إلى تراكم خبرة غنية في التعاون الثنائي، على مدى العقود الماضية، والتي هي في تطور مستمر.

 

وشدد لافروف على أن "روسيا تثمن عاليا التنسيق الفعال في السياسة الخارجية مع سوريا بشأن القضايا العالمية الرئيسية على جدول الأعمال الدولي والإقليمي والثنائي في ظل التحديات المتعددة المرتبطة بالتحول العميق في نظام العلاقات الدولية بأكمله".

 

وختم الدبلوماسي الروسي رسالته بالتأكيد على ثقته بأن "التعاون بين سوريا وروسيا سيستمر في التعزيز الناجح لصالح شعبي البلدين، وبما يخدم مصالح السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".