مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي ينفي وجود محادثات مع المليشيات الإرهابية

نشر
الأمصار

نفى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، وجود أى محادثات بين الحكومة الفيدرالية والمليشيات الإرهابية.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، اليوم الثلاثاء، أن ذلك جاء خلال خطاب ألقاه الرئيس الصومالى بمناسبة إحياء ذكرى الاستقلال الـ64 للبلاد.

وقال الرئيس الصومالى: "لا توجد مفاوضات مع المليشيات الإرهابية وعلى الشعب الصومالى أن يطمئن لن تفتح الحكومة باب المحادثات ولا صحة لهذه المعلومات التى يتم تدولها".

يأتي تصريح الرئيس الصومالي بعد أن ترددت أنباء حول خطة لإجراء مفاوضات مع المليشيات الإرهابية.

الرئيس الصومالي: إنجازات الحكومة نالت إعجاب المجتمع الدولي

أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود على إعجاب المجتمع الدولي بالتقدم الذي أحرزته الحكومة الفيدرالية خلال العامين الماضيين على مختلف الأصعدة.

جاء ذلك خلال خطاب القاه الرئيس ،الليلة الماضية ،في مناسبة جرت لإحياء ذكرى الإستقلال الـ64 للبلاد.

وسلط شيخ محمود الضوء على  الحكم الرشيد ،مؤكداً ان الحكومة تعمل على تعزيز الخدمات المقدمة إلى المواطنين ومواصلة تحقيق العديد من الإنجازات.

وحذر رئيس الجمهورية من الإنصياع خلف الذين يعملون على تشويه التقدم المحرز ،مضيفاً أنه لا يمكن إخفاء الإنجازات المحققة خلال العامين الماضيين .

الرئيس الصومالي يدعو أطياف الشعب إلى الوحدة في ذكرى الاستقلال الـ64

وضع الرئيس الصومالي فخامة حسن شيخ محمود، إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بمناسبة إحتفالية الذكرى الـ64 لإستقلال المحافظات الجنوبية ووحدة شطري البلاد.

ودعا الرئيس الصومالي، الشعب إلى تعزيز الوحدة والتضامن والحفاظ على إرث الأجداد الذين ضحوا بحياتهم من أجل أن تنعم البلاد بالاستقلال والحرية.

نمو اقتصاد الصومال بمعدل 4.2% خلال العام الماضي


أعلن مكتب الإحصاء الوطني في الصومال اليوم الاثنين، نمو الاقتصاد خلال العام الماضي بمعدل 4.2 % من إجمالي الناتج المحلي مقابل 2.7% خلال العام السابق.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن قيمة إجمالي الناتج المحلي للصومال  بلغ وفقا لأسعار الصرف في 2023 حوالي 97ر10 مليار دولار، في حين وصل متوسط نصيب الفرد في الصومال خلال العام الماضي 695 دولار.

 

في الوقت نفسه استمر قطاع فالثروة الحيوانية هي المصدر الرئيسي للثروة الأسرية والوطنية، في الصومال في النمو، حيث يعتمد هذا القطاع على التصدير وبخاصة إلى أسواق دول الخليج والدول العربية الأخرى.

وفي مارس الماضي توصّلت الصومال إلى اتفاق مع دائنين دوليين لإلغاء أكثر من مليارَي دولار من ديونه، بحسب ما أعلن نادي باريس، وهو مجموعة غير رسمية من الدول الدائنة.