مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

استقرار أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.80 دولار للبرميل

نشر
الأمصار

استقرت أسعار النفط اليوم لتظل قرب أعلى مستوياتها في شهرين مدفوعة بتوقعات بزيادة الطلب على الوقود في موسم السفر الصيفي واحتمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا طفيفا بواقع 20 سنتا عند 86.80 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 1.9 % في الجلسة السابقة مسجلة أعلى مستوى إغلاق منذ 30 أبريل الماضي، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا مسجلا 83.51 دولار للبرميل، بعد ارتفاعه 2.3 % إلى أعلى مستوياته منذ 26 أبريل الماضي، وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، مع بدء موسم السفر الصيفي .

كما تترقب الأسواق اضطرابات محتملة في نشاط التكرير والإنتاج البحري بالولايات المتحدة جراء الإعصار بيريل، وتشير التوقعات إلى أن العاصفة ستتحرك إلى خليج كامبيشي في المكسيك وستتسبب في مشاكل لإنتاج النفط هناك.

وضرب بيريل منطقة البحر الكاريبي كعاصفة من الفئة الرابعة يوم الاثنين مع تحذيرات من المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من "وضع خطير للغاية" بعد أن قفز من عاصفة من الفئة الأولى في غضون 10 ساعات.

الأمصار

النفط يسجل عدة مكاسب خلال تعاملاتت اليوم

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية، حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحوبة 1.4%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 1%.

وسجلت أسعارالنفط 86.41 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 81.54 دولار للبرميل  الجمعة.
وانخفضت أسعارالنفط الخام بالأسواق الأجلة (بورصة نيويورك التجارية وبورصة إنتركونتيننتال خلال الربع الأول من عام 2024، حيث سجلت عقود خام برنت خسائر فصلية بلغت نسبتها نحو 1.1%، كما سجلت عقود خام غرب تكساس الأمريكي خسائر فصلية بلغت نسبتها نحو 1.7% خلال نفس الفترة وذلك وفقا لتقرير الربع سنوى التقرير الربع السنوى حول الأوضاع البترولية العالمية.

النفط العراقية: خطة لنصب وحدات لإنتاج البنزين عالي الأوكتان في بغداد والبصرة

كشفت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، عن خطط لرفع جودة المشتقات النفطية المنتجة في العراق ونصب وحدات لإنتاج البنزين عالي الأوكتان في بغداد والبصرة.

وقال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية حامد الزوبعي: إن "الوزارة نجحت مؤخراً برفع إنتاج البنزين السوبر في مصفى الشمال لـ 3 ملايين و500 ألف لتر من خلال تشغيل وحدة ccr بطاقة 3500 متر مكعب يوميا، وبأوكتان (98)".

وأضاف، إن "هذا الإنجاز تحقق بعد استكمال تأهيل مصفى الشمال، والآن توج باستكمال تشغيل وحدة الـ ccr في المصفى "، موضحا، أن "هذه الوحدة تعتبر الأولى من نوعها الخاصة بنظام ccr يتم تشغيلها في مصافي العراق".

وأضاف، أن "تشغيل هذه الوحدة وإنتاج 3 ملايين ونصف المليون لتر من البنزين في اليوم عالي الأوكتان يأتي ضمن الخطة التي تلبي الحاجة المستمرة لتحسين نوعية وجودة المنتجات النفطية المنتجة"، مبينا، أن "هناك خطة لنصب مثل هذه الوحدات في مصفى الدورة ببغداد ومصافي البصرة وكذلك وحدات الـ fcc"، لافتا إلى، أن "جميع هذه الوحدات ضمن خطة الارتقاء ورفع جودة المشتقات النفطية المنتجة في العراق".