مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: الحملة الانتخابية للرئاسة ستنطلق يوم 13 سبتمبر ومنع مزدوجي الجنسية الترشح

نشر
الأمصار

كشف الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، عن الملامح والخطوط الكبرى لرزنامة الانتخابات الرئاسية التي من المنتظر الإعلان عنها رسميا غدا في ندوة صحفية.


وأفاد الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، في تصريح للإذاعة الوطنية بأن 6 أكتوبر 2024، أصبح موعدا رسميا للانتخابات الرئاسية، وذلك بعد صدور أمر دعوة الناخبين أمس من طرف رئيس تونس، مبينا أنه وعلى ضوء هذا التاريخ فإن الحملة الانتخابية ستنطلق يوم 13 سبتمبر وتتواصل إلى غاية 4 أكتوبر 2024 ليكون يوم 5 أكتوبر يوما للصمت الانتخابي.

وأوضحالناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، أن تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية سيكون أواخر شهر يوليو الجاري أو مطلع شهر أغسطس المقبل، ولاحظ أن أيام الاقتراع في الخارج ستكون أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2024.

وبخصوص شروط الترشح، شدّد الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، على أن الجنسية المزدوجة ممنوعة وأن المترشح يجب أن يكون حاملا للجنسية التونسية أب عن جد ومتمتعا بحقوقه المدنية وسنه 40 عاما أو أكثر.

وأشار الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري،إلى أنه يجب تقديم البطاقة عدد 3 عند تقديم مطلب الترشح.

وبخصوص التزكيات، قال الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، إن على المترشح جمع 10 آلاف تزكية من مواطنين من 10 دوائر مختلفة أو تزكية 10 نواب من البرلمان أو 10 نواب من مجلس الأقاليم والجهات أو تزكية 40 رئيس مجلس محلي.

وذكّر الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، بأن اجتماعا سيُنتظم غدا للمصادقة على الرزمانة وعلى القرار المتعلق بإجراءات وشروط الترشح، على أن تُعقد ندوة صحفية مساءً للإعلان الرسمي عن الرزنامة.

الرئيس التونسي يحدد موعد الانتخابات الرئاسية

أعلنت الرئاسة التونسية في بيان، صباح الأربعاء، أن الرئيس التونسي قيس سعيد حدد السادس من أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن "مجلس الهيئة يعقد اجتماعا يوم الخميس القادم للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وتنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014  المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، يليه نقطة إعلامية على الساعة السابعة مساء بمقر الهيئة الفرعية بتونس القصبة".

وأعلن سعيّد الذي يحكم البلاد منذ فوزه في انتخابات 2019، بشهر أبريل الماضي، أنه سيترشح لفترة رئاسية ثانية وسيقدم ترشحه في الفترة القانونية لذلك.

وانتقد سعيّد وقتها، في خطاب له بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة الحبيب بورقيبة، بعض الأطراف التي قاطعت الانتخابات التشريعية "لكنها تتهافت على الانتخابات الرئاسية الآن".

واتهم أطرافا لم يسمها بـ"الارتماء في أحضان الخارج"، منوها إلى أن "هذه الأطراف لا يمكن لها أن تترشح للانتخابات الرئاسية في تونس".