مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

25% نموًا سنويًا في حجم التجارة الإلكترونية بالمغرب

نشر
الأمصار

قال وزير الصناعة والتجارة في المغرب رياض مزور، إن التجارة الإلكترونية في المغرب تشهد نمواً كبيراً يناهز 25% سنوياً.

وأشار الوزير في مقابلة مع "الشرق" في واشنطن، إلى أن التجارة الإلكترونية تمثل حوالي 8% من من إجمالي النشاط التجاري في البلاد.

كما نوّه بأنه تعمل حالياً في المغرب أكثر من 100 شركة ناشئة بقطاع التجارة الإلكترونية بتكنولوجيا مطورة محلياً، ويُرتقب أن يصل الرقم إلى 1000 شركة تستهدف أيضاً الأسواق الدولية.

وكان انتقد بنك المغرب قرار تخفيض المدة الدنيا للاستفادة من المعاشات في القطاع الخاص، محذرا من مغبة نفاذ احتياطيات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إسوة بما يعانيه حاليا كل من الصندوق المغربي للتقاعد -نظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

وفي تقريرها المتعلق بالاستقرار المالي، خلصت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، التابعة لبنك المغرب، فإن تخفيض المدة الدنيا للاشتراك التي تعطي الحق في المعاش من 3240 إلى 1320 يوما، سيؤدي إلى تقريب ظهور عجز عام في النظام ونفاذ احتياطياته، ببضع سنوات.

ومقابل ذلك، طالبت اللجنة التابعة لبنك المغرب بضرورة التعجيل بتنفيذ الإصلاح النظامي لهذا القطاع، من خلال وضع قطبين، أحدهما عمومي والآخر خاص،تم تحديد توجيهاته الاستراتيجية أيضا في الاتفاق المبرم في إطار الحوار الاجتماعي.

يأتي ذلك في الوقت الذي مازالت الأنظمة الرئيسية للتقاعد، بالنسبة للقطاع العام، صعوبات حقيقية، سواء تعلق الأمر بالصندوق المغربي للتقاعد-نظام المعاشات المدنية أوبالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

وحتى القرارات الأخيرة المتعلق برفع الأجور في إطار الحوار الاجتماعي في 29 أبريل 2024، تضيف اللجنة، فلن تعمل إلا على تأجيل طفيف لأفق نفاذ هذه الصناديق.

المغرب.. بورصة الدار البيضاء تغلق بالارتفاع

أنهت بورصة الدار البيضاء في المغرب، تداولات اليوم الإثنين، على وقع الارتفاع، وسجل مؤشرها الرئيسي “مازي”، الذي يشمل جميع المعاملات المالية من نوع الأسهم، ربحا بنسبة 0,02 في المائة، منتقلا إلى 13.303,38 نقطة.

أما مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، فسجل تراجع بنسبة 0,16 في المائة إلى 1.073,08 نقطة.

بالمقابل، سجل “MASI.ESG”، مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف “ESG”، ارتفاعا بنسبة 0,06 في المائة، مستقرا بذلك عند 968,70 نقطة.