مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية السعودي يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية

نشر
الأمصار

وصل الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، اليوم، إلى العاصمة الإسبانية مدريد، وذلك للمشاركة في الاجتماع السنوي للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية بدعوة من المجلس.

وسيناقش وزير الخارجية مع أعضاء المجلس مستجدّات الأوضاع الإقليمية والدولية وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة، والجهود المبذولة بشأنها.

السعودية والصين يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

أجرى نائبُ وزير خارجية المملكة العربية السعودية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، اليوم، اتصالًا هاتفيًّا بنائب وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية السيد "دينغ لي"، وذلك لتعزيز العلاقات بين السعودية والصين.

السعودية والصين:

وجرى خلال الاتصال بين نائب وزير خارجية السعودية ونائب وزير خارجية الصين الشعبية، استعراضُ العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي وقت سابق، كان قد وصل الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في المملكة، والوفد المرافق  له، إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة رسمية، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام سعودية.

العلاقات الثنائية بين السعودية والصين

ومن المقرر أن يعقد وزير الدفاع السعودي خلال الزيارة عدداً من اللقاءات؛ لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مجالات التعاون، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفقا لصحيفة سبق السعودية.

كما أكد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد ين سلمان: المملكة ملتزمة بدعم اليمن وتعزيز الحوار بين الأطراف للتوصل إلى حل سياسي.

 

وفيوقت سابق، قال وزير الدفاع السعودي: “أكدت للمبعوث الأميركي لليمن دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل لخارطة طريق تدعم مسار السلام”.

كما التقي وزير دفاع السعودية رئيس الأركان الباكستاني.. والكشف عما  التقى وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستاني، الفريق أول ساهر شمشاد، الاثنين، في الرياض.

وكان قد غرد الأمير خالد بن سلمان على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "التقيت رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستاني الفريق الأول ساهر شمشاد".

وأضاف وزير الدفاع السعودي قائلا: "استعرضنا العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بلدينا الشقيقين، وبحثنا أوجه التعاون في المجالات العسكرية والدفاعية، وناقشنا عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

والعلاقات السعودية الصينية هي العلاقات الثنائية بين الصين والمملكة العربية السعودية. أول اجتماع رسمي بين الصين والسعودية كان في عمان في نوفمبر عام 1985م، وأنشأت الحكومتان العلاقات الدبلوماسية الرسمية في يوليو 1990. قبل عام 1990م لم تكن بين المملكة العربية السعودية والصين أية علاقات دبلوماسية، في عام 1975م، رفضت المملكة العربية السعودية الاعتراف بجمهورية الصين الشعبية كدولة، على الرغم من رغبة جمهورية الصين الشعبية إلى إقامة علاقات مع المملكة العربية السعودية.