مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا وفنزويلا تتفقان على تحسين العلاقات الثنائية بعد لقاءات سرية في قطر

نشر
الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره الفنزويلي

أعلن كبير المفاوضين الفنزويليين ورئيس الجمعية الوطنية «خورخي رودريغيز»، اتفاق «فنزويلا والولايات المتحدة» على تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الخميس.

تحسين العلاقات بين أمريكا وفنزويلا 

وكتب رودريغيز الأربعاء عبر منصة "إكس": "عقب "الاجتماع الافتراضي" الذي أعلنه الرئيس نيكولاس مادورو الاثنين، وبعد هذا الاجتماع الأول، توافقنا أولا على نية الحكومتين العمل معا لكسب الثقة وتحسين العلاقات، وثانيا على إبقاء التواصل في شكل محترم وبناء".

وكان مادورو أعلن الاثنين بشكل مفاجىء استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات الأمريكية على قطاع النفط، وذلك قبل أقل من شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 من يوليو الجاري.

وكانت كاراكاس وواشنطن بدأتا مفاوضات سرية العام الفائت في قطر، وخلال هذه المحادثات، توافق البلدان على تبادل سجناء.

وأفرجت واشنطن عن اليكس صعب، المتهم بأنه واجهة لمادورو، مقابل الافراج عن 28 سجينا هم عشرة أميركيين و18 فنزويليا مسجونين في فنزويلا.

الحصار النفطي على فنزويلا

وفي المقابل أيضا، خففت واشنطن من الحصار النفطي الذي فرضته على فنزويلا منذ العام 2019 في محاولة للإطاحة بمادورو بعد عدم اعترافها باعادة انتخابه في 2018.

وفي منتصف أبريل الفائت أعلنت الولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات على قطاعي النفط والغاز الفنزويليين، متهمة حكومة مادورو بمواصلة سياسة قمع المعارضة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يوليو الجاري.

وكانت الولايات المتحدة علقت بعض العقوبات المفروضة على كاراكاس، بعد موافقة حكومة مادورو والمعارضة في أكتوبر على إجراء انتخابات حرة ونزيهة في العام 2024 بحضور مراقبين دوليين.

وتتمتع فنزويلا بأكبر احتياطي مثبت من النفط في العالم، لكن إنتاجها تراجع بشكل حاد بعد أعوام من العقوبات وسوء الإدارة لهذا القطاع الحيوي.

رئيس فنزويلا يرد بقوة على إهانة زيلينسكي لبابا الفاتيكان

صرح رئيس فنزويلا «نيكولاس مادورو»، بأن رئيس أوكرانيا «فلاديمير زيلينسكي» الذي أهان البابا فرنسيس، يُشبه «المهرج المهزوم المُضر بشعبه» خوان غوايدو، وأيد دعوة البابا لبدء مُفاوضات السلام، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.

وقال الرئيس الفنزويلي في برنامجه التلفزيوني "مع مادورو +": "بدأ زيلينسكي في التحدث بشكل سيء، وإهانة البابا.. يبدو لي أنه يشبه تماما ذلك المهرج الفظ والمهزوم (الزعيم السابق للمعارضة الفنزويلية خوان) غوايدو، كما أنه على نفس درجة الإضرار بشعبه".

وتابع مادورو: "البابا فرنسيس على حق، ونحن من فنزويلا ندعم بقوة وإخلاص (هذا) الكلام والدعوة للسلام في أوكرانيا".

وفي وقت سابق، قال البابا، في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية RSI، إنه في الصراع في أوكرانيا، يجب على الجانب الخاسر أن يجد الشجاعة "لرفع الراية البيضاء" والموافقة على المفاوضات.

بايدن يتحدى ترامب ويتعهد بالاستمرار في السباق الرئاسي بعد الأداء الكارثي خلال المناظرة

«أنا مرشح.. أنا زعيم الحزب الديمقراطي.. لا أحد يدفعني للرحيل»، بهذه الكلمات، تعهد الرئيس الأمريكي «جو بايدن» بمواصلة الترشح لإعادة انتخابه، رافضًا الضغوط المتزايدة من الديمقراطيين للانسحاب بعد أداء كارثي في مناظرة أمام المرشح الجمهوري «دونالد ترامب»، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كان مُستعدًا للاستمرار في السباق وتولي الرئاسة.