مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المندلاوي: نقدم كامل الدعم لهيئة الحج العراقية لتوفير جميع وسائل الراحة للحجاج

نشر
الحجاج العراقيين
الحجاج العراقيين

أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة محسن المندلاوي، اليوم الخميس، تقديم كامل الدعم لهيئة الحج في توفير جميع وسائل الراحة للحجاج، مشيرا الى أن الهيئة تجاوزت الكثير من التحديات.

وقال المندلاوي، في كلمة له خلال الحفل المركزي الخاص بحصول بعثة الحج العراقية على جائزة لبيتم الكبرى،: إن "حصول هيئة الحج والعمرة وللسنة الثانية  على المركز الأول على باقي هيئات الحج والعمرة، يدل على التعافي الكبير لمؤسسات الدولة العراقية، وأيضا دليل على إخلاص العاملين في هيئة الحج في تقديم أفضل خدمات للحجاج العراقيين".

وأكد المندلاوي، "دعم مجلس النواب لهيئة الحج والعمرة"، مطالباً " الاستمرار بحسن الأداء والارتقاء بالخدمات، لتكون تجربة خدمة الحجاج نموذجاً يحتذى به العالم الإسلامي".

واستدرك بالقول: "لقد شهدنا تحولات إيجابية وتطورات ملحوظة في الخدمات المقدمة للحجاج، من خلال توفير السكن المناسب والرعاية الصحية المتكاملة والنقل الميسر والإرشادات الدينية".

وبين، أن "الهيئة تجاوزت كل التحديات التي بدأت من التخطيط المسبق إلى التنفيذ على أرض الواقع، ولكن بفضل تكاتف الجهود والتعاون المستمر بين كافة الجهات المعنية، استطاعت هيئة الحج والعمرة تجاوز كل هذه التحديات".

وأشار إلى، أن "هذا الإنجاز ليس مجرد تكريم لهيئة الحج والعمرة، بل هو تكريم لكل فرد عمل بجد وإخلاص في خدمة حجاج بيت الله الحرام".

وانطلق، اليوم الخميس، المحفل المركزي الخاص بحصول بعثة الحج العراقية على جائزة لبيتم الكبرى، فيما أشار رئيس هيئة الحج سامي المسعودي الى إنجاز معظم الاستعدادات الخاصة بموسم الحج المقبل.

وقال المسعودي، خلال انطلاق المحفل المركزي الخاص بحصول بعثة الحج العراقية على جائزة لبيتم الكبرى،: إن "معظم الاستعدادات الخاصة بموسم الحج المقبل أنجزت".

وأضاف، أن "حصول العراق على الجائزة الأولى بمسابقة لبيتم الكبرى، هو نتاج دعم الحكومة الاستثنائي، فضلا عن الجهود الكبيرة التي بذلتها الهيئة من قبل كوادرها".

وأشار، الى أن "أسباب النجاح، تتمثل باستخدام العراق لنظام الأتمتة في الجوازات حيث سبق بلدنا جميع الدول العربية والإسلامية بنظام التأشيرات وإصدار "الفيزا" للحجاج إلكترونياً، بالاضافة الى إدخال أنظمة وخدمات حديثة تطبق لأول مرة في العراق منها استخدام نظام GPS في الحافلات مما سهل معرفة وصول حافلات الحج البري، علاوة على توحيد الحقائب لجميع الحجاج بلون واحد من اجل ضمان عدم ضياعها، وكذلك بناء أول مدينة للحجاج والمعتمرين في قضاء عين التمر الطريق الرابط بين كربلاء المقدسة ومنفذ عرعر حيث تم إيصال الخدمة بمدة قياسية لم تتجاوز الـ60 يوماً، الى جانب بناء مخابز وأفران في مكة المكرمة من أجل تحسين الإعاشة للحجاج".

وتابع، أن "الهيئة استطاعت تقديم مبادرتين ماليتين من موازنتها الاستثمارية المتحققة من أرباح شركاتها وبموافقة رئيس الوزراء، حيث تم دعم كلفة الحج بمبلغ 39 مليار دينار مما أسهم في أن تكون مصاريف الحاج العراقي الأقل تكلفة بين دول العالم وأفضل خدمة بينهم، فضلا عن دفع مبالغ تكلفة الهدي لجميع الحجاج من اجل تخفيف الأعباء المادية عنهم، كما تم اختيار المواقع المتميزة في عرفات ومنى، إذ مكث الحجاج في خيم ألمانية الصنع مبردة ووفرت وجبات غذائية مما أدى الى تفرغ الحاج للعبادة".

رئيس هيئة الحج العراقي: الشكر إلى جهود شبكة الإعلام العراقي في نقل مراسم الحج

وقدم المسعودي، "الشكر إلى جهود شبكة الإعلام العراقي في نقل مراسم الحج بكل تفاصيلها ودعم جهود الهيئة في إنجاح هذا الموسم الاستثنائي، فيما أعلن الاستعداد التام للموسم المقبل".

وأكد، "تم إبرام عدد من العقود، ستعزز من جهود الهيئة في توفير جميع متطلبات موسم الحج".