مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمير قطر يلتقي بوتين على هامش قمة شنجهاي

نشر
الأمصار

التقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل الثاني، على هامش قمة شنجهاس للتعاون في أستانا.

وخلال اللقاء، نوه فلاديمير بوتين بالعلاقات الطيبة بين روسيا وقطر والاتجاهات الإيجابية في زيادة حجم التبادل التجاري.

وقال الرئيس الروسي، خلال اجتماعه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أستانا، إن العلاقات بين روسيا وقطر مبنية على أساس جيد وودي للغاية.


وأشار بوتين إلى أنه حتى الآن يتمتع البلدان "بحجم تجارة صغير من حيث القيمة المطلقة"، لافتا: "لكن لديها آفاق نمو جيدة، والاتجاهات جيدة".

وأشار بوتين أيضا إلى التعاون الاستثماري المستمر بين البلدين، قائلا إن "الحوار جار بشأن إمكانية ربط قطر بممر النقل بين الشمال والجنوب".

بيان قطر عن اللقاء
وعلى الجانب الآخر، قالت الدوحة، أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، التقي اليوم الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير، وذلك على هامش انعقاد قمة منظمة شنجهاي للتعاون في العاصمة أستانا بجمهورية كازاخستان.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وحضر اللقاء الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وسعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، وسلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

ومن الجانب الروسي سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، ويوري أوشاكوف مستشار الرئاسة الروسية للسياسات الخارجية وعدد من كبار المسؤولين.

للتعاون التي ستعقد في العاصمة أستانا، ويرافقه وفد رسمي.

سفير قطر لدى كازاخستان: نعمل على تعزيز العلاقات مع العمق الآسيوي

وفي سياق أخر، أكد عبدالله بن حسين الجابر، سفير دولة قطر لدى جمهورية كازاخستان، أن دولة قطر تعمل على تعزيز علاقاتها مع العمق الآسيوي، لا سيما من خلال تعزيز التعاون الناجح مع المنظمات المؤثرة في آسيا، مشيرا إلى أن قطر كانت من أوائل الدول العربية التي حصلت على صفة "شريك حوار" بمنظمة شنغهاي للتعاون.

تصريحات عاجلة من سفير دولة قطر لدى كازاخستان:

وأضاف :" قطر أيضا عززت مكانتها في هذه المنطقة من خلال التعاون الناجح مع مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (السيكا)، والجمعية البرلمانية الآسيوية، ودول الحوار الآسيوي".

وأوضح أنه في سبتمبر من عام 2022 وقعت دولة قطر مذكرة تفاهم بشأن انضمامها لمنظمة شنغهاي للتعاون كشريك حوار على هامش قمة المنظمة التي عقدت في أوزبكستان، مشيرا إلى أن صفة "شريك الحوار" هي خطوة أولى قبل منح قطر العضوية الكاملة، لافتا إلى أنه وفقا للائحة المنظمة بشأن صفة "شريك حوار" فإنه ينبغي للدولة أو المنظمة التي ترغب في الحصول على صفة "شريك حوار" احترام سيادة الدول الأعضاء وسلامتها الإقليمية والاعتراف بالأهداف والمبادئ والإجراءات الرئيسية للمنظمة.

وأشارعبدالله بن حسين الجابر، سفير دولة قطر لدى جمهورية كازاخستان، إلى أنه يحق للدولة أو المنظمة التي حصلت على صفة "شريك حوار" حضور الاجتماعات المفتوحة لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون واجتماعات رؤساء الوزراء في الدول الأعضاء بالمنظمة، في إطار تعاونها مع المنظمة؛ ولا يمنح لها الحق في المشاركة في إعداد وتوقيع وثائق المنظمة المعتمدة.