مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يعلن تشغيل خط (400 ‏k.v‏) ومحطة الفاو الثانوية لفك الإختناقات بالبصرة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الكهرباء في العراق، اليوم الخميس، تشغيل خط (400 ‏k.v‏) ومحطة الفاو الثانوية لفك الاختناقات في البصرة.

وقال المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء في بيان:إن" وزير الكهرباء زياد علي فاضل أشاد بجهود ملاكات شركة نقل الطاقة في ‏المنطقة الجنوبية، بعد نجاحهم في تشغيل خط  (400 ‏k.v‏) من محطة شط البصرة ‏الغازية إلى محطة الفاو (400 ‏k.v‏) بقدرة تصميمية تبلغ (1000 ‏M.V.A‏).".

وأضاف البيان، أن" هذا التشغيل سيسهم في فك اختناقات الشبكة الكهربائية عن مناطق ابو الخصيب ‏وسيحان والسيبة والفاو، ويهدف الخط المذكور لتغذية محطة الفاو التي تعتبر أهم مفاصل مشروع الربط ‏الخليجي، الى جانب دوره في تصريف الأحمال وتأمين كهرباء مستقرة".

وأشارت الوزارة إلى أن معدل ساعات التجهيز لمحافظة البصرة يتجاوز 22 ساعة يومياً.  ‏

العراق.. إدارة سد الموصل: لا صحة لتوقف أعمال التحشية ووضع السد جيد

نفت إدارة سد الموصل في العراق، اليوم الخميس، توقف الأعمال فيه بما فيها أعمال التحشية، مشيرة إلى أن العمل مستمر دون توقف مطمئنة بأن الوضع في السد جيد.

وقال مدير المشروع حاتم طيب فتحي لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "أعمال التحشية تجري بشكل مستمر ومنسق وبثلاث وجبات عمل مع أعمال الصيانة وكذلك مراقبة السد على مدار 24 ساعة وبأحدث المنظومات".

وأضاف "نطمئن المواطنين أن السد بوضع جيد وخزينه جيد ووضعه العام جيد جداً ولا مشاكل تذكر".

الإستثمار العراقية: رؤية العراق للمناخ تستهدف تنويع مصادر الطاقة والتوجه للبدائل النظيفة

أكد رئيس هيئة الاستثمار في العراق حيدر مكية، اليوم الخميس، أن رؤية العراق للمناخ 2023 تستهدف تنويع مصادر الطاقة والتوجه إلى البدائل النظيفة والمتجددة.

وقالت الهيئة في بيان: إن "الهيئة الوطنية للاستثمار استضافت ورشة عمل متخصصة لمناقشة رؤية العراق بشأن إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق والمنتجات التي تدخل في القطاعات المختلفة وأثرها على اقتصاد العراق بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووكيل وزارة الموارد المائية وبمشاركة عدد من ممثلي الوزارات ( العلوم والتكنولوجيا، البيئة، الزراعة، الموارد المائية، الصناعة والمعادن، النفط، هيئة المستشارين و منظمة التعاون الألمانية، فضلا عن مستشاري الهيئة)".