مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء البريطاني الجديد يتعهد بإعادة توحيد البلاد

نشر
كير ستارمر
كير ستارمر

صرح رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، بأنه يتعهد بـ"إعادة بناء" البلاد و"توحيدها" بعد تحقيق حزب العمال الذي يتزعّمه فوزًا ساحقًا في الانتخابات التشريعية.

 

وأشار إلى عملية "إعادة بناء للبنية التحتية للفرص"، مشددا على التعليم والإسكان بأسعار معقولة، وعلى مبدأ "الخدمة" في السياسة، ووعد بالسعي مع الحكومة ليستعيد البريطانيون إيمانهم بمستقبل أفضل لأطفالهم و"توحيد بلدنا".

 

 

وكلّف الملك تشارلز الثالث رسميا، كير ستارمر تشكيل الحكومة في المملكة المتحدة، ووفق العرف المتّبع، نشر قصر باكينغهام صورة للملك مستقبلا الرئيس الجديد للحكومة.

 

رئيس وزراء بريطانيا الجديد يعين أنجيلا راينر نائبة له وكوبر وزيرة للداخلية


 

عين رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، أنجيلا راينر نائبة له وإيفيت كوبر وزيرة للداخلية، وريتشل ريفز وزيرة للمالية وديفيد لامي وزيرا للخارجية وجون هيلي وزيرا للدفاع في الحكومة الجديدة، وذلك وفقا لخبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

يذكر أن كير ستارمر، متزوج من فيكتوريا ستارمر، وهي امرأة يهودية، تلعب دورا مهما في تشكيل قيم وممارسات عائلتها، وفقما ذكرت صحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن "فيكتوريا ملتزمة بالعقائد والتقاليد الثقافية اليهودية وتشارك في مكافحة معاداة السامية".

ولدى سيدة بريطانيا الأولى عائلة تعيش في إسرائيل، وأعرب كير عن قلقه العميق على سلامتهم أثناء هجوم 7 أكتوبر.

ومن المقرر أن يتمتع حزب العمال البريطاني بالأغلبية المطلقة في البرلمان البريطاني المقبل، بعدما ضمن أكثر من 340 مقعدا - أي أكثر من المقاعد الضرورية للحصول على الغالبية المطلقة في مجلس العموم والبالغ عددها 326 مقعدا - وبات بذلك مؤهلا لتشكيل الحكومة البريطانية المقبلة بمفرده.

 

الكرملين: بريطانيا دولة غير صديقة لروسيا وغير مرجح أن يهنئ بوتين ستارمر


قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الجمعة، إن موسكو لا ترى أي رغبة من جانب حزب العمال البريطاني لإصلاح العلاقات مع روسيا وإنها تواصل النظر إلى بريطانيا باعتبارها دولة معادية ولذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر.

جاءت تعليقات بيسكوف بعد فوز حزب العمال بأغلبية ساحقة في الانتخابات البرلمانية بعد 14 عاما من حكم المحافظين. وسبق أن أشار الحزب إلى أنه سيواصل دعم أوكرانيا بالسلاح والمال في مواجهة روسيا.