مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

في اتصال بين محمد بن زايد وروتو.. كينيا تثمن مبادرات الإمارات

نشر
رئيس دولة الإمارات
رئيس دولة الإمارات ونظيره الكيني

خلال اتصال أجراه بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، ثمن الرئيس الكيني ويليام ساموي روتو مبادرات دولة الإمارات التنموية لدعم بلاده وتعزيز جهودها نحو تنمية مستدامة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات تلقى اليوم السبت اتصالاً هاتفياً من ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا.

وتناول الاتصال العلاقات الثنائية والفرص الواعدة لتطوير التعاون خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة والتكنولوجيا والبنية التحتية وغيرها من الجوانب التي تمثل أولويات التنمية في البلدين الصديقين وبما يسهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام لشعبيهما.

كما تناول الجانبان خلال الاتصال عدداً من القضايا والموضوعات التي تهم البلدين وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

وأكد رئيس دولة الإمارات، خلال الاتصال الأهمية التي توليها بلاده لتعزيز علاقاتها مع القارة الأفريقية ودعمها كل ما يحقق التنمية والاستقرار والسلام فيها ويعود بالخير والنماء والازدهار على جميع شعوبها.

من جانبه ثمن الرئيس الكيني مبادرات دولة الإمارات التنموية في دعم الشعب الكيني وتعزيز جهود بلاده نحو التقدم والتنمية المستدامة، مؤكداً حرص كينيا على تنمية علاقاتها مع دولة الإمارات وتوسيع آفاق تعاونهما في مختلف المجالات التي تعود بالخير على شعبيهما.

كما بعث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد برسالة تهنئة الي رئيس الحكومة البريطانية الجديد كير ستارمر بمناسبة توليه منصبه الجديد حيث قال "أهنئ  كير ستارمر بتوليه رئاسة الحكومة في المملكة المتحدة.

وأضاف: لن زايد عبر منصة اكس" وأتمنى له التوفيق في قيادة بلده نحو المزيد من التقدم والازدهار، وأتطلع للعمل معه خلال الفترة المقبلة لتعزيز علاقاتنا التاريخية وتوسيع آفاق التعاون الثنائي بين بلدينا.

وكلف ملك المملكة المتحدة تشارلز الثالث، اليوم الجمعة، زعيم حزب العمال كير ستارمر تشكيل حكومة جديدة.

ووصل زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر إلى قصر قصر باكنغهام اليوم حيث طلب منه الملك تشكيل حكومة، بعد إنهاء حكم المحافظين الذي دام 14 عامًا.

وسيكون ستارمر هو رئيس الوزراء الثالث خلال فترة حكم الملك تشارلز الثالث بعد توليه الحكم عقب وفاته الملكة إليزبيث الثانية، بعد ريشي سوناك من حزب المحافظين وليز تروس، اللتين كانت فترة ولايتهما هي الأقصر في تاريخ بريطانيا.

لكن هذه ستكون المرة الأولى التي يعين فيها تشارلز (75 عاما) رئيسا للوزراء بعد الانتخابات العامة بصفته حاكم المملكة البريطانية، من واجب الملك تعيين رئيس الوزراء ويجب عليه اختيار شخص يمكنه الحصول على ثقة مجلس العموم.

الإمارات تستقبل الدفعة الـ19 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان

وصلت فجر اليوم الجمعة الدفعة الـ19 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان من قطاع غزة إلى أبوظبي لتلقي العلاج بمستشفيات الإمارات.

الإمارات تستقبل أطفال غزة الجرحى

يأتي وصول هذه الدفعة ضمن مبادرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة التي أمر بها لتقديم العلاج والرعاية الصحية لـــ 1000 طفل فلسطيني من الجرحى و1000 من المصابين بأمراض السرطان من قطاع غزة في مستشفيات الإمارات.

وتضم هذه الدفعة 11 طفلا من جرحى الحرب ومرضى السرطان.

تخلل هذه الرحلة جولة إعلامية لثلاثة مواقع لمحطات التحلية التي أنشأتها الإمارات، ومستودعات حفظ وتجهيز المساعدات التي يتم إرسالها لغزة، والمستشفى الإماراتي العائم.

وحطّت الطائرة القادمة من مطار العريش المصري في مطار أبوظبي وعلى متنها مجموعة من الأطفال الذين تستدعي حالاتهم رعاية طبية خاصة، ومن مرضى السرطان الذين يحتاجون إلى علاج حثيث، مع مرافقين من عائلاتهم، وذلك وفق البروتوكول الصحي المتعارف عليه في عمليات الإخلاء الطبي.

وتم نقل الجرحى والمصابين فور وصول الطائرة إلى مستشفيات أبوظبي لتلقي العلاج فيما تم نقل بقية الحالات والمرافقين إلى مدينة الإمارات الإنسانية مقر إقامتهم.