مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. مستشار سابق لـ «بايدن» يُلمح إلى عدم أهليته لأداء مهام الرئيس

نشر
بايدن
بايدن

صرح المستشار السابق للرئيس الأمريكي «جو بايدن»، نائب مستشار جامعة بنسلفانيا «حزقيال إيمانويل»، بأن مشكلة الرئيس بايدن لا تكمن في تقدمه بالسن، وإنما «في مدى أهليته لأداء مهام الرئيس»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

وكتب حزقيال إيمانويل في عمود نُشر في مجلة «The Atlantic»: «مشكلة جو بايدن ليست في عمره. بل في قدرته على العمل».

وأضاف حزقيال، وهو شقيق السفير الأمريكي لدى اليابان رام إيمانويل، أن «بايدن يجب أن ينسحب من السباق وينهي حملة إعادة انتخابه». مُشيرًا إلى المناظرة الكارثية التي خاضها مع الرئيس السابق دونالد ترامب في 27 يونيو الماضي.

وشدد على أن بايدن مر بأيام جيدة وسيئة خلال فترة رئاسته، لكن الدبلوماسيين والصحفيين وحتى المشرعين الديمقراطيين لاحظوا وعلقوا على مشاكله وقدراته العقلية المتزايدة في الأشهر الأخيرة.

وباتت تصرفات بايدن وزلاته المتكررة، محط أنظار الكثيرين وسط تشكيك خصومه السياسيين في قدرته على الاستمرار في سباق الانتخابات الرئاسية.

قدرة «بايدن» على إكمال السباق الرئاسي يُؤرق الكونجرس الأمريكي وسط شكوك من إعادة انتخابه

يشعر العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي في «الكونجرس الأمريكي»، بالقلق إزاء حالة الرئيس «جو بايدن» وفرصه الضئيلة في هزيمة مُنافسه «دونالد ترامب»، حسبما أفادت شبكة «CNN» الأمريكية، قائلة «العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس يُعربون خلال المحادثات الخاصة وراء الأبواب الموصدة عن مخاوفهم بشأن أهلية الرئيس بايدن».

أداء بايدن في مناظرته مع ترامب 

وتُشير المصادر إلى أن هذا الأمر «قد يُشكل نقطة تحول قادمة». وقد تسبب أداء بايدن في مناظرته مع ترامب بحالة من الذعر والفوضي في معسكر الديمقراطيين، حيث صدرت دعوات له للانسحاب من السباق الرئاسي.

فحتى الآن، دعا خمسة أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي بايدن علنا إلى الانسحاب من السباق والتخلي عن خطط إعادة انتخابه، حيث صرحت عضو الكونغرس أنجي كريغ عن ولاية مينيسوتا يوم السبت بمثل هذا التصريح، وقبلها أدلى بمثله أعضاء الكونغرس مايك كويغلي عن إلينوي، ولويد دوغيت عن تكساس، وراؤول غريجالفا عن أريزونا، وسيث مولتون عن ماساتشوستس.

ووفقًا للشبكة من المقرر أن تتم مناقشة مشكلة الرئيس في وقت مبكر من يوم الأحد عبر اجتماع بالفيديو مع الديمقراطيين في مجلس النواب، وسيجري الاجتماع بين زعيم الأقلية حكيم جيفريز وزملائه من أعضاء الحزب، وينظم السيناتور مارك وارنر، رئيس لجنة الاستخبارات، الاجتماع على مستوى مجلس الشيوخ يوم الاثنين.

اعتراف بايدن بفشله في هذه المناظرة

ورغم اعتراف بايدن بفشله في هذه المناظرة، إلا أنه أكد بأنه "لن يتزحزح قيد أنملة" عن موقفه بشأن السباق الرئاسي، وأن "كل ما يحتاج إليه هو قسط أكبر من النوم والراحة".

وكشفت تقارير إعلامية أمريكية أن العاملين في البيت الأبيض وفي مقر حملة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصبحوا قلقين أكثر فأكثر بشأن صحة بايدن وقدرته على مواصلة السباق من أجل ولاية ثانية.

وجرت المناظرة الأولى بين بايدن وترامب يوم 27 يونيو الماضي، وستجري الجولة المقبلة في 10 سبتمبر، أي بعد ترشيح بايدن رسميا لانتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة يوم 5 نوفمبر المقبل.

بايدن يتحدى ترامب ويتعهد بالاستمرار في السباق الرئاسي بعد الأداء الكارثي خلال المناظرة

«أنا مرشح.. أنا زعيم الحزب الديمقراطي.. لا أحد يدفعني للرحيل»، بهذه الكلمات، تعهد الرئيس الأمريكي «جو بايدن» بمواصلة الترشح لإعادة انتخابه، رافضًا الضغوط المتزايدة من الديمقراطيين للانسحاب بعد أداء كارثي في مناظرة أمام المرشح الجمهوري «دونالد ترامب»، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كان مُستعدًا للاستمرار في السباق وتولي الرئاسة.