مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كيف رد فلاديمير بوتين على طلب أردوغان زيارة تركيا والوساطة في أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنه لم يتم تحديد بعد مواعيد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

 

وأضاف بيسكوف في تصريحات لوكالة تاس الروسية: "لم يحدد بعد رئيسا روسيا وتركيا، فلاديمير بوتين، ورجيب أردوغان، مواعيد زيارة الرئيس الروسي إلى تركيا".

وأشار المتحدث باسم الكرملين، إلى أنه سيتم الاتفاق على الإطار الزمني عبر القنوات الدبلوماسية.

وعند سؤال بيسكوف عما إذا كان الإطار الزمني للزيارة المقبلة قد تم تحديده خلال الاجتماع، قال إنه "سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية".

 

وفي وقت سابق، التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون في أستانا.

 

وخلال الاجتماع، أبلغ بوتين أردوغان أنه سيزور تركيا بالتأكيد. 

ويخطط الطرفان للزيارة منذ فترة طويلة، لكنهما لم يتمكنا حتى الآن من الاتفاق على الموعد. 

وقال الرئيس التركي، خلال الاجتماع، إنه يتوقع زيارة نظيره الروسي "في أقصر إطار زمني ممكن".

وتمت زيارة بوتين السابقة إلى تركيا في يناير 2020. ومع ذلك، يتحدث الرئيسان الروسي والتركي بانتظام مع بعضهما البعض، بما في ذلك عبر الهاتف.

وكان عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن تساعد أنقرة في إنهاء الحرب الأوكرانية الروسية، لكن المتحدث باسم بوتين قال إن أردوغان لا يمكنه لعب دور الوسيط في الصراع المستمر منذ 28 شهرا.

 

ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان قوله خلال حديثه مع بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان إنه يعتقد أنه من الممكن التوصل إلى سلام عادل يلائم الجانبين.

 

لكن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين استبعد اضطلاع الزعيم التركي بأي دور كوسيط.

 

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بيسكوف قوله "لا، هذا غير ممكن" وذلك ردا على سؤال في مقابلة تلفزيونية روسية عن احتمال اضطلاع أردوغان بمثل هذا الدور.

قالت الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، إن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين بحثا حربي أوكرانيا وغزة وسبل إنهاء الصراع السوري ومكافحة الإرهاب، خلال لقاء جمعهما في أستانا عاصمة كازاخستان.

وأضافت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ بوتين بأن أنقرة يمكنها التمهيد لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا وبأن السلام العادل الذي يناسب الجانبين ممكن. الرئيس التركي أبلغ نظيره الروسي أيضاً باستعداد تركيا للتعاون في سياق التسوية في سوريا.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أفاد الاثنين أن بوتين "سيلتقي على الأرجح" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويعود آخر لقاء بين الرئيسين إلى سبتمبر 2023 في سوتشي بروسيا.

وزار فيدان روسيا في مطلع يونيو وحضر اجتماعا لدول بريكس والتقى بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وتحرص تركيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022 على الحفاظ على علاقاتها مع البلدين وعرضت مرارا القيام بدور وساطة لإيجاد حل للنزاع بالتفاوض.

ويلتقي بوتين أيضاً الرئيس الصيني شي جين بينغ، وكذلك يلتقي مع زعماء أذربيجان وكازاخستان ومنغوليا وباكستان.