مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عقب فوز حزب العمال.. "غولدمان ساكس" يرفع توقعات نمو الاقتصاد البريطاني

نشر
الأمصار

رفع بنك "غولدمان ساكس" توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا بمقدار 0.1 نقطة مئوية في عامي 2025 و2026 إلى 1.6% و1.5% على التوالي، وذلك بعد فوز حزب العمال في الانتخابات.

ورجح البنك أن توفر أجندة السياسة المالية لحزب العمال دفعة متواضعة لنمو الطلب في المدى القريب.

ويضع المستثمرون حاليا احتمالا يزيد عن 60% بأن يقوم بنك إنجلترا بخفض الفائدة في اجتماعه المقبل في 1 أغسطس.
وسيكون هذا أول خفض منذ بداية الجائحة، وسيوفر وضعاً أفضل لأصحاب المنازل الذين عانوا من ارتفاع معدلات الرهن العقاري منذ 2024.

حصد حزب العمّال 412 مقعدا، أي أكثر من المقاعد الـ326 الضرورية للحصول على الغالبية المطلقة في مجلس العموم والتمكن من تشكيل حكومة بمفرده.

والعدد أقل بقليل من النتيجة التاريخية التي سجلها توني بلير العام 1997 بحصول الحزب يومها على 418 مقعدا.

أما حزب المحافظين بزعامة سوناك فسجّل أسوأ نتيجة له على الاطلاق منذ مطلع القرن العشرين مع انتخاب 121 نائبا في مقابل 365 قبل خمس سنوات عندما كان الحزب بزعامة بوريس جونسون.

بنك غولدمان ساكس يتوقع رفع الفائدة الأمريكية 3 مرات هذا العام

قال بنك غولدمان ساكس: “إنه يتوقع، في الوقت الحالي، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة 3 مرات هذا العام، بربع نقطة مئوية في كل مرة، بعد أن أشارت بيانات هذا الأسبوع إلى ارتفاع التضخم وقوة سوق العمل”.

وبحسب تقرير أمس الخميس فأن أسعار المنتجين في يناير تسارعت بأكبر هامش في سبعة أشهر، في حين أظهر تقرير آخر أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة انخفض على غير متوقع الأسبوع الماضي.

ومن خبرتها تقدر أسواق المال حاليا أن يصل معدل سعر الفائدة النهائي إلى 5.3 بالمئة بحلول يوليو.

كما توقع أغلب خبراء الاقتصاد، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين أخريين على الأقل في الأشهر المقبلة، في ظل احتمال بأن تظل الزيادة في أسعار الفائدة كبيرة، ولم يتوقع أي منهم خفضا لسعر الفائدة هذا العام.

كما أكد العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع أنه يجب مواصلة التشديد النقدي لخفض التضخم إلى المستوى المستهدف عند اثنين بالمئة.

وقد رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في مطلع فبراير الجاري، بمقدار 25 نقطة أساس، متماشيا مع التوقعات، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 4.5 و4.75 بالمئة، وذلك بعد أن رفعها 7 مرات العام الماضي، بإجمالي 425 نقطة أساس، من مستوى يقترب من الصفر.