مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس مجلس الوزراء القطري يهنئ نظيره في جزر سليمان

نشر
الأمصار

بعث الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء  القطري وزير الخارجية، برقية تهنئة إلى دولة السيد جيريمايا مانيلي رئيس وزراء جزر سليمان، بمناسبة ذكرى يوم استقلال بلاده.

وفي وقت سابق، أكدت دولة قطر إيمانها بأهمية التضامن والعمل الجماعي الدولي، وحرصها على أن تكون في طليعة الجهود الرامية لمواجهة التحديات والأزمات الدولية المختلفة.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه مشعل علي خلفان علي المنصوري، باحث شؤون إدارية ثالث، بإدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية خلال " الحوار التفاعلي مع الخبيرة المستقلة المعنية بحقوق الانسان والتضامن الدولي"، وذلك في إطار الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان.

وأضاف المنصوري " أن دولة قطر، إيماناً بأهمية التضامن والعمل الجماعي الدولي، قد حرصت  أن تكون في طليعة الجهود الرامية لمواجهة التحديات والأزمات الدولية المختلفة والتخفيف من آثارها، لا سيما تلك المتعلقة بالأوبئة الصحية، والنزاعات المسلحة، والكوارث الطبيعية، وذلك على المستوى الثنائي أو من خلال منظمة الأمم المتحدة، والمحافل الدولية الأخرى متعددة الأطراف.

وأشار  إلى أن دولة قطر دعمت مساعي الدول النامية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وما زالت جهودها متواصلة في هذا الصدد.

وعبر البيان عن تقدير دولة قطر للجهود التي تبذلها الخبيرة المستقلة المعنية بحقوق الانسان والتضامن الدولي لاعتماد الإعلان المتعلق بالحق في التضامن الدولي، وعبر عن الأمل في أن تكلل هذه المساعي بالنجاح.

وأشار إلى أن مناطق عديدة حول العالم شهدت أشكالاً مختلفة من التعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني في العدوان الذي يتعرض إليه من قبل الاحتلال الإسرائيلي والإبادة الجماعية التي تشهدها غزة.

وأكد على أهمية إتاحة فرص التعبير عن هذا التضامن دون قيود، ودون فرض تدابير تخالف مبادئ القانون الدولي المتعلقة بحرية الرأي والتعبير.

وكانت عبرت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف ثلاثة مواقع دينية ومركزا للشرطة بجمهورية داغستان في روسيا الاتحادية، وأدى إلى سقوط قتلى.

ووفق ماذكرته وكالة الأنباء القطرية؛ فقد جددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية مهما كانت الدوافع والأسباب.

وعبرت الوزارة، عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا، وحكومة وشعب روسيا الاتحادية.

وكانت قد ارتفعت عدد القتلى في صفوف رجال الشرطة جراء هجمات داغستان في روسيا إلى 15 وهناك ضحايا بين المدنيين، وفقا لوكالة ريا نوفوستي الروسية.