مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بولندا: نتائج الانتخابات الفرنسية "خيبة أمل" لموسكو

نشر
الأمصار

أعرب رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، عن ارتياحه بعد أن أظهرت استطلاعات لآراء الناخبين الفرنسيين في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية اتجاه البلاد لتشكيل برلمان دون أن يحقق أي حزب أغلبية، مع احتمال فوز ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة المنتمي لتيار اليسار بأكبر عدد من المقاعد.

 

وكتب توسك على منصة إكس قائلا "هناك شعور بالحماسة في باريس وخيبة أمل في موسكو وارتياح في كييف. هذا كاف لأن نكون سعداء في وارسو".

 

وكانت الخارجية الروسية قد اعتبرت الأربعاء أن "النجاح الذي لا يمكن إنكاره الذي حققته المعارضة" في فرنسا خلال الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة وقبل ذلك بقليل خلال الانتخابات الأوروبية يأتي ردا على "إملاءات" واشنطن وبروكسل.

 

وقال نائب مدير إدارة الإعلام بوزارة الخارجية الروسية أندريه ناستاسين خلال مؤتمر صحافي إن "الجولة الأولى (من الانتخابات التشريعية) وكذلك الانتخابات الأوروبية في يونيو، لا يمكن اعتبارها سوى تصويت بعدم الثقة من جانب الفرنسيين في ما يتعلق بالسلطات الحالية، بما في ذلك بالسياسة الخارجية لباريس".

 

وأضاف أن "النجاح الذي لا يمكن إنكاره الذي حقّقته المعارضة لا يشهد فقط على استقطاب المجتمع وتصاعد الاحتجاج، بل يشهد أيضا على حقيقة أن المطالبة بعدالة اجتماعية وسياسة خارجية سيادية تلبّي المصالح الوطنية والتحرر من إملاءات واشنطن وبروكسل آخذة في التزايد في البلاد".

 

وردّ وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه على هذه التصريحات الروسية قائلا، إن ما أتى على لسان المتحدث الروسي هو "ما تفضّله موسكو للانتخابات الفرنسية".

 

وتابع سيجورنيه قائلا: "لكن هنا، ليس الكرملين هو الذي يقرر، بل الشعب الفرنسي".

 

زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا: فوزنا بالانتخابات مسألة وقت


اعتبرت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان أن فوز حزبها في الانتخابات التشريعية في فرنسا، مسألة وقت لا أكثر، بحسب وسائل إعلام فرنسية.

 

وقالت: "كل ما في الأمر أن فوزنا تأجل لأننا الحزب الأول في فرنسا. فالمدّ في تصاعد، صحيح أنه لم يرتفع كما يجب لكنه مستمر والتالي فإن فوزنا مؤجل فقط. وتجربتي الطويلة تقول لي إنه لا يجب أن نشعر بالخيبة حين نرى أن عدد نواب حزبنا قد تضاعف".

 

رئيس الوزراء الفرنسي يعلن استقالته من منصبه


أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، جابرييل أتال، عن تقديم استقالته صباح الغد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وواصل رئيس الوزراء الفرنسي: «نتائج الانتخابات تؤكد تجنبنا لخطر الأغلبية المطلقة لأقصى اليسار أو اليمين».

 

وتابع رئيس الوزراء الفرنسي: «حذرنا من خطر أغلبية مطلقة لأقصى اليسار أو أقصى اليمين».