مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تُؤكد: «نرفض أي تواجد لقوات أمريكية في غرب البلاد»

نشر
ليبيا
ليبيا

صرح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي «طلال الميهوب»، أن التحركات الأمريكية في غرب البلاد يُمكن أن يترتب عنها تعطيل المسار السياسي، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

الشارع الليبي يرغب في السير نحو الانتخابات

وأكد الميهوب أن «الشارع الليبي يرغب في السير نحو الانتخابات، التي تعرقلها التشكيلات المسلحة».

وأشار إلى أن «الدعم الأمريكي للجماعات المسلحة في الغرب الليبي، وسعيها لتشكيل ما يعرف بالفيلق الأوروبي الليبي، يحول دون أي استقرار في البلاد».

وأضاف: «ما تسعى له واشنطن سيدفع بالمجموعات المسلحة في الغرب الليبي إلى رفض أي مسار بشأن الانتخابات أو التوافق بشأن توحيد المؤسسة العسكرية، مما يعيق التوافق بين الأطراف الليبية».

وتتمثل عملية الفيلق الأوروبي في وجود قوات غربية في ليبيا تحت مزاعم حماية الحقول النفطية والمصالح هناك، ومحاربة الإرهاب والعمل على بسط السيطرة، تمهيدا لبقاء دائم عبر آليات قد تقر خلال الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وترك حرية الاختيار لليبيين في انتخابات حرة ونزيهة.

وشدد صالح على ضرورة تشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم الانتخابات وتشرف عليها، مشيرا إلى أن وجود هذه الحكومة ينهي الانقسام بما يخدم مصلحة الشعب الليبي.

ليبيا.. إحباط مؤامرة لاغتيال مستشار الدبيبة والأمن القومي في قلب التحقيقات

أعلن «مكتب النائب العام الليبي»، إحباط مُحاولة اغتيال استهدفت عبد المجيد مليقطة مستشار رئيس حكومة الوحدة الوطنية «عبد الحميد الدبيبة»، من خلال تفجير عجلة مُفخخة وُضعت في مساره، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

تفاصيل الواقعة

وقام المحققون بمعاينة موقع التفجير وجمع الأدلة فيما تولى قسم ضبط شؤون المعلوماتية والاتصالات بمكتب النائب العام تحليل المعلومات التي كشفت عن تحركات المشتبه بهم قبل وبعد تنفيذ الجريمة.

وكشفت التحقيقات أن عنصرين من إدارة الأمن القومي بجهاز المخابرات الليبية تورطا في هذه العملية.

وتمكنت قوات جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من القبض على المشتبهين الرئيسيين فيما تستمر الجهود لملاحقة المتورطين الآخرين خارج البلاد بالتعاون مع الجهات الدولية.

ليبيا.. الطرابلسي: «مُستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية»

أعلن وزير الداخلية الليبي «عماد الطرابلسي»، استعداد حكومة الوحدة الوطنية العمل مع القيادة العامة للجيش الليبي بالمنطقة الشرقية لتأمين الحدود المشتركة ومكافحة الهجرة غير الشرعية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الثلاثاء.