مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بدء جلسة المباحثات بين الخارجية المصرية ومفوض عام "الأونروا"

نشر
وزير الخارجية المصرية
وزير الخارجية المصرية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي

بدأت قبل ظهر اليوم الاثنين، جلسة المباحثات بين وزير الخارجية المصرية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطى ومفوض عام وكالة الأونروا فيليب لازاريني.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة السفير أحمد أبو زيد إن المناقشات تناولت سبل دعم عمل الوكالة وجهود الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة، وتحديات الوضع الإنساني داخل القطاع.

ومن المقرر أن يعقد الوزير عبد العاطي ومفوض عام الأونروا مؤتمراً صحفياً مشتركاً عقب المباحثات.

رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي يبحث بالقاهرة فرص وقف إطلاق النار بغزة

ومن ناحية أخرى، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" يبحث في القاهرة فرص وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

مباحثات في القاهرة:

نقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر رفيع المستوى توقعاته بوصول وفد اسرائيلي يضم مسؤولين معنيين بمفاوضات المحتجزين إلى القاهرة خلال الساعات القادمة لاستئناف مفاوضات التهدئة.

كما توقع المصدر أيضا زيارة رئيس الـ"سي إي آي" CIA وليان بيرنز إلى القاهرة هذا الأسبوع للمشاركة في المفاوضات.

هذا وذكرت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إن رئيس جهاز الأمن الداخلي "شين بيت" رونين بار توجه جوا إلى مصر لمواصلة المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وصدر بيان غير عادي عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الأربعاء، نسب إلى "مسئول أمني كبير". وتناول البيان المفاوضات الجارية مع حركة حماس، واستمرار الجهود العسكرية في قطاع غزة.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.

وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.