مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية المصرية: قدمنا 70% من المساعدات إلى غزة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير الخارجية المصرية، السفير الدكتور بدر عبد العاطي، أن دور أونروا لا يقتصر على قطاع غزة لكنه يشمل رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين في كل مكان، لافتا إلى أن عمل الأونروا لا ينتهي إلا بعد حصول اللاجئين الفلسطينيين على حقوقهم.

الخارجية المصرية ووكالة الأونروا يبحثان الأوضاع في غزة

أشار وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض العام لوكالة الأونروا إلى أن استخدام المجاعة سلاحا في قطاع غزة يزعزع مصداقية المجتمع الدولي، مطالبا المجتمع الدولي والأطراف المانحة بضرورة إعادة النظر في مسألة تمويل الوكالة، مشيرا إلى أن مصر قدمت أكثر من 70% من المساعدات التي دخلت قطاع غزة.

لفت إلى أن مصر نواصل تقديم الدعم الكامل للفلسطينيين في قطاع غزة، ومشددا على أنه لا بديل لـ"الأونروا" في غزة، فهي الوكالة الوحيدة التي لديها مراكز توزيع للمساعدات بالقطاع، مؤكدًا تحرك مصر مع الأطراف الدولية كافة لتأكيد استمرار الدعم المالي لها، وطالب "عبدالعاطي" المجتمع الدولي والأطراف المانحة بضرورة إعادة النظر في مسألة تمويل الوكالة.

بدوره، أكد المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني أن مؤسسات الأونروا في غزة كانت هدفا للعمليات العسكرية الإسرائيلية منذ بدء الحرب، لافتا إلى أنه لا يوجد مكان آمن في غزة ويجب وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى قتل 2000 موظف أممي في غزة في الحرب الدائرة حتى الآن.

أشار لازاريني إلى أن الوكالة تتعرض لحملة تستهدف تفكيكها وتقويض دورها في قطاع غزة، مؤكدا أن 250 ألف فلسطيني نزحوا من خان يونس هذا الأسبوع في ظل عدم وجود مكان آمن بقطاع غزة، مضيفا: جيل بأكمله قد يحرم من التعليم في قطاع غزة بعد تدمير معظم المدارس.

ومن ناحية أخرى، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" يبحث في القاهرة فرص وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

نقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر رفيع المستوى توقعاته بوصول وفد اسرائيلي يضم مسؤولين معنيين بمفاوضات المحتجزين إلى القاهرة خلال الساعات القادمة لاستئناف مفاوضات التهدئة.