مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وسيا تكشف حقيقة المزاعم الأوكرانية بقصف أهداف مدنية في كييف

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية - أرشيفية

نفت «وزارة الدفاع الروسية»، قصف أهداف مدنية في مدينة العاصمة الأوكرانية «كييف»، مُشيرة إلى أن هذه المزاعم تأتي عشية قمة «الناتو» في واشنطن لاستجداء المزيد من المال والدعم، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية بشأن الضربات على أوكرانيا:

 - وجهت القوات الروسية ضربة مركبة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى لمواقع الصناعة العسكرية في أوكرانيا والمطارات الحربية.

 - الصور ومشاهد الفيديو المنشورة من كييف تؤكد بوضوح حقيقة أن الدمار الحاصل كان جراء سقوط صاروخ أوكراني للدفاع الجوي أطلق من إحدى المنظومات الصاروخية المضادة للطائرات المنصوبة في المدينة.

 - حالات هستيرية مشابهة تصيب كييف في كل مرة  عشية اجتماعات رعاتها في "الناتو".

 - مزاعم كييف حول ضربات روسية لأهداف مدنية في أوكرانيا جاءت عشية قمة "الناتو" وهدفها استجداء المزيد من الدعم والتمويل الغربي

وتناقلت وسائل الإعلام الأوكرانية في وقت سابق اليوم أنباء عن تعرض مطار "جولياني" في كييف ومناطق وسط المدينة لضربة صاروخية روسية، ووقوع انفجارات عنيفة في مدينة أوديسا ومناطق جنوب ووسط وغرب أوكرانيا.

وكان قد أكد المدون الأمريكي جاكسون هينكل أن صاروخ دفاع جوي أمريكي من منظومات "باتريوت" أصاب مستشفى في كييف.

أوكرانيا تُبدي استعدادها لنقل مقترحات سلام إلى روسيا عبر وسطاء

أعلن «ميخائيل بودولياك»، مستشار رئيس مكتب «فلاديمير زيلينسكي»، أن أوكرانيا مُستعدة لنقل أفكارها بشأن حل النزاع إلى روسيا عبر وسطاء، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.

وذكرت صحيفة "سترانا" الأوكرانية أن بودلياك أدلى بهذا التصريح خلال برنامج تلفزيوني تم بثه على الهواء مباشرة، حيث قال: "نحن على استعداد لتمرير مقترحاتنا التي بحوزتنا في اطار الاستعداد لقمة السلام الثانية، بما في ذلك لروسيا كما كان الحال مع اتفاقية الحبوب".

وفي الوقت نفسه، أوضح بودولياك أنه "بالنسبة لكيف ليست كل الدول مناسبة لأن تلعب دور الوسيط"، مشيرا إلى أن "المعايير لا تتوافر في أولئك الذين سيخرجون علنا ويقولون أشياء مبتذلة تماما".

وأضاف: "عندما يقولون نحن مع وقف فوري لإطلاق النار، فهذا يعني أن البلد غير مستعد لمهمة وساطة، لأنه في الحروب الكبيرة يكون العمل مختلفا تماما".

وأكد بودولياك أن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، الذي زار كييف وموسكو هذا الأسبوع، "لا يمكن أن يكون وسيطا من هذا القبيل".

روسيا تُعلن التصدي لهجوم أوكراني في مقاطعة روستوف

أعلن حاكم منطقة روستوف «فاسيلي غولوبيف»، أن قوات الدفاع الجوي الروسية تصدت لهجوم شنته «القوات الأوكرانية» ضد المقاطعة على نهر الدون، بواسطة مُسيّرات جوية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة الجمعة.