مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية.. أرامكو تعتزم إصدار سندات دولية

نشر
الأمصار

تعتزم شركة أرامكو السعودية، إصدار سندات دولية بموجب برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل.

 أرامكو السعودية تقرر إصدار سندات دولية 

كما قالت أرامكو، في بيان لها ؛ إن السندات ستشكل التزامات بالدولار الأمریكي، مباشرة، عامة، غیر مشروطة، وغیر مضمونة من المصدر.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من السندات للأغراض العامة لأرامكو السعودية أو لأيّ غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من السندات.

كما لفتت أيضا إلي أنه سيتم تحديد قيمة الطرح بحسب ظروف السوق، مبينة أن طرح هذه السندات سيكون مقصورًا على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وتطرقت إلى أن الطرح يخضع لموافقة الجهات الرسمية، كما ستطرح بموجب أحكام القاعدة 144 -أ و(اللائحة إس) من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1933م، حسب تعديلاته. كما ستنطبق قواعد الاستقرار الخاصة بهيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) ومؤسسة السوق المالية الدولية (ICMA) على الطرح.

ومن المقرر أن يتم تقديم طلب لقبول السندات في القائمة الرسمية لهيئة السلوك المالي البريطانية، وسوق الأوراق المالية بلندن. ولقبول هذه السندات للتداول في السوق المالية الرئيسية في لندن.

كما قامت أرامكو، بتعين، إتش إس بي سي، والأھلي المالیة، وجولدمان ساكس انترناشونال، وجي بي مورقان، وسیتي، ومورغان ستانلي بصفتھم مدراء سجل الاكتتاب المشتركین الرئیسیین من أجل تنظیم سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت اعتبارًا من 01/03/ 1446ھ (الموافق یولیو 09 2024م) اس ام بي سي نیكو، وأم یو إف جیه، والریاض المالیة، والسعودي الفرنسي كابیتال، والعربي المالیة، وبنك أبوظبي الأول، وبنك ابو ظبي التجاري، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك الصین، وجي آي بي كابیتال، وشركة الإمارات دبي الوطني كابیتال المحدودة، ومیریل لینش المملكة العربیة السعودیة، ومیزوھو، وناتیكسیس بصفتھم مدراء سجل الاكتتاب.

السعودية، واسمها رسميًا شركة الزيت العربية السعودية، وهي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988م، يقع مقرها الرئيسي في الظهران. وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006م، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقاً لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز. 

فيما رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار، وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018م، أي ما يعادل أرباح شركة أبل وغوغل وإكسون موبيل مجتمعة بحسب وكالة بلومبيرج التي نشرت الأرباح خلال عام لأول مرة في تاريخ أرامكو استنادا على بيان موديز للتصنيف الائتماني.