مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وصول رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد مطار بورتسودان

نشر
الأمصار

وصول رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد صباح اليوم إلى مطار بورتسودان وذلك من أجل عدة مباحثات مع الجانب السوداني.

رئيس وزراء إثيوبيا يزور بورتسودان ويلتقي البرهان اليوم الثلاثاء

يعتزم رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، زيارة مدينة بورتسودان السودانية اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024 في خضم اشتعال الحرب في السودان بين الجيش وميليشيات الدعم السريع.

وأفادت مصادر لفضائية "العربية" بأن رئيس الوزراء الإثيوبي يعتزم إجراء مباحثات مع رئيس مجلس السيادي السودان وقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

مباحثات مشتركة بين الصين وإثيوبيا من أجل تعزيز التعاون بين البلدين

صرح نائب رئيس شبكة المنظمات غير الحكومية الصينية للتبادل الدولي، لي جون، إن تعزيز العلاقات بين إثيوبيا والصين في مجالات الحضارة والثقافة والعلاقات الشعبية سيكون مفيدًا لكلا البلدين.

في خطوة لتعميق الروابط الثقافية والتفاهم المتبادل، عُقد اليوم منتدى رفيع المستوى في أديس أبابا كجزء من سلسلة محاضرات الحضارة.

تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين 

وشدد المنتدى على الجذور القديمة لكلتا الحضارتين، حيث سلط المتحدثون الضوء على تاريخ إثيوبيا الممتد لثلاثة آلاف عام وتراث الصين الممتد لخمسة آلاف عام.

وتم التأكيد في المنتدى على أن العلاقة بين إثيوبيا والصين قد وصلت إلى مستوى شراكة استراتيجية شاملة في جميع الأحوال بفضل الجهود الحثيثة التي يبذلها كلا البلدين.

علاوة على ذلك، ذكر أن هذا التعاون الشامل والقوي الذي حققه البلدين عمل فعال في التنمية المستدامة والتبادل الحضاري والثقافي من خلال زيادة تعزيزه.

وفي افتتاح المنتدى، سلط نائب رئيس شبكة المنظمات غير الحكومية الصينية للتبادل الدولي، لي جون، الضوء على العمق التاريخي للعلاقات الصينية الإثيوبية.

وذكر أنه "على الرغم من أن المحيطات والجبال تفصل بينهما، فإن الصداقة بين الصين وإثيوبيا ضاربة في عمق التاريخ"، وفي إشارة إلى المعالم الدبلوماسية التي يعود تاريخها إلى عام 100 قبل الميلاد.

واقترح نائب الرئيس ثلاثة مجالات رئيسية للتعاون المستقبلي بين إثيوبيا والصين، وهي احترام التنوع الحضاري، والدفاع عن القيم الإنسانية المشتركة، وتعزيز التبادلات الشعبية.

وشدد لي على أهمية رفض "الكبرياء والتحيز" في التفاعلات الثقافية ودعم حق إثيوبيا في اختيار طريقها التنموي.

ومن جانبه أكد مستشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جيديون جالاتا أهمية فهم حضارات بعضنا البعض.
وعندما نفهم حضارتهم وثقافتهم، سنتعاون معهم بشكل أفضل".