مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرهان يشكر القيادة الإثيوبية على تضامنها مع السودان

نشر
الأمصار

نشر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس" بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم للسودان.

البرهان يشكر آبي أحمد

ووجه البرهان الشكر والتقدير لإثيوبيا حكومة وشعبا على مواقفها الداعمة لأمن واستقرار السودان.

وقال الفريق البرهان "شكرا دكتور آبي أحمد رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا الفدرالية الديمقراطية الشقيقة على زيارتك وتضامنك مع حكومة وشعب السودان".

واختتم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد زيارته إلى السودان، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، بعد زيارة رسمية أجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الإهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في السودان.

وكان في وداعه بمطار بورتسودان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني وعدد من الوزراء. 

وأجرى الجانبان السوداني والإثيوبي جلسة مباحثات مشتركة أكدت أهمية دفع وتعزيز العلاقات وتطويرها فى مختلف المجالات ، كما نوها إلى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين وحرصهما على تمتينها خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين. 

ورافق رئيس الوزراء الإثيوبي وفد وزاري رفيع المستوى..

مباحثات مشتركة بين الصين وإثيوبيا من أجل تعزيز التعاون بين البلدين

صرح نائب رئيس شبكة المنظمات غير الحكومية الصينية للتبادل الدولي، لي جون، إن تعزيز العلاقات بين إثيوبيا والصين في مجالات الحضارة والثقافة والعلاقات الشعبية سيكون مفيدًا لكلا البلدين.

في خطوة لتعميق الروابط الثقافية والتفاهم المتبادل، عُقد اليوم منتدى رفيع المستوى في أديس أبابا كجزء من سلسلة محاضرات الحضارة

تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين 

وشدد المنتدى على الجذور القديمة لكلتا الحضارتين، حيث سلط المتحدثون الضوء على تاريخ إثيوبيا الممتد لثلاثة آلاف عام وتراث الصين الممتد لخمسة آلاف عام.

وتم التأكيد في المنتدى على أن العلاقة بين إثيوبيا والصين قد وصلت إلى مستوى شراكة استراتيجية شاملة في جميع الأحوال بفضل الجهود الحثيثة التي يبذلها كلا البلدين.

علاوة على ذلك، ذكر أن هذا التعاون الشامل والقوي الذي حققه البلدين عمل فعال في التنمية المستدامة والتبادل الحضاري والثقافي من خلال زيادة تعزيزه.

وفي افتتاح المنتدى، سلط نائب رئيس شبكة المنظمات غير الحكومية الصينية للتبادل الدولي، لي جون، الضوء على العمق التاريخي للعلاقات الصينية الإثيوبية.

وذكر أنه "على الرغم من أن المحيطات والجبال تفصل بينهما، فإن الصداقة بين الصين وإثيوبيا ضاربة في عمق التاريخ"، وفي إشارة إلى المعالم الدبلوماسية التي يعود تاريخها إلى عام 100 قبل الميلاد.