مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انفوجراف.. تصريحات هامة لرئيس الوزراء المصري بالمؤتمر الصحفي

نشر
الأمصار

في مؤتمر صحفي اليوم، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، على عدة نقاط حيوية تتعلق بالسياسات الاقتصادية والخدمات العامة في البلاد.

رؤية واضحة للسيطرة على الدين الإجمالي:


أكد رئيس الوزراء أن الحكومة لديها رؤية واضحة للسيطرة على الدين الإجمالي للدولة، وذلك ضمن استراتيجيتها لتعزيز الاستقرار الاقتصادي.

سددنا 25% من مستحقات شركات النفط الأجنبية:
أوضح أنه تم سداد 25% من مستحقات الشركات النفطية الأجنبية، وأنه تم تكليف وزير البترول بالاجتماع مع هذه الشركات لسداد باقي المتأخرات في أقرب وقت ممكن.

تحريك أسعار بعض الخدمات:
أشار إلى أن الحكومة لا تملك سوى خيار تحريك أسعار بعض الخدمات كخطوة ضرورية لتحقيق التوازن في السوق وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

الإسراع في تحويل الخدمات إلى خدمات مرقمنة
أكد على أهمية الإسراع في تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات مرقمنة لتيسير الوصول إليها وتحسين كفاءتها.

نهاية خطة تخفيف الأحمال في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري:
أعلن عن نهاية خطة تخفيف أحمال الكهرباء اعتباراً من الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، مشيراً إلى أن هذه الخطوة جزء من استراتيجية لضمان استدامة الكهرباء وتلبية احتياجات الشبكة الوطنية.


في ختام المؤتمر الصحفي، أكد رئيس الوزراء على التزام الحكومة بتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي وتحسين جودة الحياة للمواطنين في مصر.

وكان كشف رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، عن معايير اختيار الوزراء في الحكومة، قائلا: "المعيار في ظل التحديات الموجودة في كل مرحلة هي القدرة على الشخص الذي يتم اختياره بأن يكون ملم بصورة كبيرة بالملف المسؤول عنه ويعرف المشكلات والتحديات الموجودة فيه، لديه رؤية أم لا لكيفية اقتحام هذه المشكلات والتحديات، وأن تكون هذه الرؤية ليست تقليدية، ولديها بعض الأفكار الجديدة،

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عرضته قناة "إكسترا نيوز"، أنه المعايير تتضمن أن يكون قادرا أن يتعامل مع الملفات ولديه مستهدفات واضحة، والتي بناء عليه أضعها أمامه لمحاسبته عندما يتم اختياره على أساس متابعة ما قاله وقدرته على التنفيذ.

وأكد  أن القدرة العملية على الأرض شيء مهم للغاية، لأن أحيانا الاختيار ليس الجانب الأكاديمي وحده غير كاف، وأحيانا القطاع الخاص وحده ليس كاف، بالعكس أحيانا أحتاج المزيج بين الجانبين، ولكن أحيانا في الظروف التي تفرض بالحاجة لشخص لديه القدرة والرؤية للتعامل سريعا ويعرف الملف بشكل جيد للغاية.

رد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، على سؤال حول تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الإصلاح الإداري، موضحا أن تطوير الأداء الحكومي عبر هيكلة كل وزارة هو أحد الملفات التي تحدث عنها مع الوزاء الجدد.  

بيان عاجل من رئيس الوزراء المصري 


أضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، أن الأهم هو الدخول في منظومة الرقمنة وتحويل الخدمات بأكلمها إلى خدمات مرقمنة وتحسين الأداء بين الحكومة والمواطن، وأيضا رفع كفاءة الكوادر البشرية الموجودة في الحكومة، وكلها ملفات نعمل عليها.

وتابع: «كنا واخدين نهج الفترة الماضية على مدار سنوات طويلة، بتقليل التعيينات في الحكومة بسبب أن حجم الجهاز الحكومي في الدولة كان متضخما، ونجحنا خلال السنوات الماضية تقليل العدد، وفي الفترة الحالية هناك بعض الكوادر المتخصصة أصبح فيها نقص، ونعمل على تعويض نقص الكوادر المتخصصة من خلال الميكنة والرقمنة وكيفية اختيار وتأهيل وتدريب الكوادر الجديدة لضخها في دماء الجهاز الإداري للدولة».