مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق وإيطاليا يبحثان سبل تطوير العلاقات في المجالات العسكرية والأمنية

نشر
الأمصار

بحث نائب قائد العمليات المشتركة في العراق الفريق أول الركن قيس المحمداوي، اليوم الثلاثاء، مع قائد العمليات المشتركة الإيطالي الفريق أول الركن فرانسيسكو باولو، سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والأمنية. 

وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان، أنه "استقبل نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن قيس المحمداوي اليوم الثلاثاء، قائد العمليات المشتركة الإيطالي الفريق أول الركن فرانسيسكو باولو، والسفير الإيطالي لدى العراق ماوريتسيو گريگانتي، والوفد المرافق له، بحضور عدد من مديري هيئات ركن القيادة".

وأضافت، أنه "رحب نائب قائد العمليات المشتركة بضيوفه، وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها خاصة في المجالات العسكرية والأمنية، فضلا عن التعاون في تدريب القطعات الأمنية، وكذلك إجراء التمارين الخاصة بين القوة الجوية العراقية والإيطالية وبين صنفي القوات الخاصة لكلا البلدين وبناء القدرات وتطوير المنهاج التدريبي".

وتابعت، أنه "جرى بحث ما تحقق من إنجازات أمنية عراقية أثمرت عن تضييق الخناق على ما تبقى من العناصر الإرهابية التي باتت نهايتها قريبة جداً، وأكد المجتمعون على أهمية بناء علاقات أمنية ثنائية وفق مذكرات تفاهم ضمن الإطار الدستوري والقانوني وبما يحفظ سيادة واستقلالية العراق وأمنه".

وأشاد قائد العمليات المشتركة الإيطالي- بحسب البيان- بالقطعات الأمنية العراقية وما وصلت إليه في العمل الأمني، مؤكداً حرص بلاده على استمرار تطوير العلاقات بين العراق وإيطاليا بما يخدم المصالح المشتركة.

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة توفير بيئة مناسبة لإعادة النازحين

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، ضرورة توفير بيئة مناسبةٍ تضمن عودة النازحين بشكلٍ آمنٍ ومستقرٍ إلى مناطقهم.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، أن"رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر بغداد، وزير الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو".

وأكد رئيس الجمهورية خلال اللقاء" ضرورة توفير بيئة مناسبةٍ تضمن عودة النازحين بشكلٍ آمنٍ ومستقرٍ إلى مناطقهم، عبر تأهيلها وإعادة إعمارها مناطقهم، وإزالة الآثار والأفكار التي خلّفتها العصابات الإرهابية فيهم".

وأشار الى أن"استمرار وجود مخيمات النزوح لم يعد لائقًا أبدًا، لاسيما مع زوال اسباب ومبررات انشائها، مشددًا "على اهمية تضافر جميع الجهود لأجل إنجاح توجهات الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان، في حسم هذا الملف، وإغلاق مخيمات النزوح بشكل تام وضرورة قيام منظمات الأمم المتحدة بواجباتها والإيفاء بالتزاماتها بشكل إيجابي وبما يسهم في إنهاء هذا الملف". 

من جانبها، استعرضت وزير الهجرة "المستجدات الأخيرة الخاصة بموضوع النازحين، والمعالجات التي جرى اعتمادها لضمان وتوفير متطلبات العيش الكريم لهم، مثمنةً في الوقت ذاته اهتمام فخامته بهذا الملف والطروحات القيّمة التي أبداها بهذا الصدد".