مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: الصاروخ الذي سقط على مستشفى بكييف أطلق من نظام جوي نرويجي

نشر
الأمصار

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن المأساة التي وقعت في كييف، جراء سقوط صاروخ بالقرب من مستشفى، كان من الممكن تجنبها لو لم تنشر أوكرانيا أنظمة دفاع جوي في المناطق السكنية.

 

 

وأردف نيبينزيا: "تمثل أحد الأهداف في كييف بمصنع "أرتيوم" وهو أحد أكبر الشركات التابعة لشركة "أوكرأوبورونبروم" (شركة الصناعات الدفاعية الأوكرانية)، وهو أحد المنتجين الرئيسيين للصواريخ والأسلحة والذخيرة، وتمت إصابة هذا الهدف وفقًا لبيانات المراقبة الموضوعية وشهادة سكان كييف أنفسهم".

 

 

وأضاف نيبينزيا: "نظرًا لأن المصنع يقع على مسافة نحو 2 كيلومترات من مستشفى "أوخماتديت" للأطفال المتضرر، فهناك كل المبررات للاعتقاد بأن صاروخ الدفاع الجوي الأوكراني الذي أصاب المشفى كان يهدف على وجه التحديد إلى اعتراض الصاروخ الروسي الذي أصاب المصنع".

 

وأشار نيبينزيا إلى أنه "كان من الممكن تجنب مثل هذه المآسي لو لم يكن نظام كييف ينتهك القانون الإنساني الدولي، وينشر أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية، ومع ذلك، في هذه اللحظة، يفضل رعاته الغربيون غض الطرف".

 

أوكرانيا تتسلم دفعة جديدة من المساعدات العسكرية الألمانية


أعلنت الحكومة الأوكرانية، أن ألمانيا نقلت نظام "باتريوت" الثالث إلى البلاد وقدمت حزمة مساعدات جديدة لها.

 

وأوضحت وكالة أنباء "يوكراين فورم" أن ألمانيا زودت أوكرانيا على وجه الخصوص بنظام الدفاع الجوي "باتريوت" إلى جانب قطع غيار وصواريخ أخرى وجهازي رادار للمراقبة الجوية من طراز TRML-4D و9 آلاف طلقة ذخيرة لمدافع جيبارد ذاتية الدفع المضادة للطائرات.

 

 

وأضافت الوكالة الأوكرانية أن الحزمة تتضمن أيضاً ذخيرة لدبابات القتال الرئيسية من طراز ليبوبارد 1 و55,155 طلقة ذخيرة 155 ملم، و30 طائرة استطلاع بدون طيار مع قطع غيار، و200 جهاز تشويش متنقل للطائرات بدون طيار، و10 سفن سطحية بدون طيار، وأربع دبابات Wisent 1 لإزالة الألغام و10 مركبات محمية، وسيارتين صغيرتين. إضافة إلى ذلك، حسب "يوكراين فورم"، تلقت أوكرانيا محطات اتصالات عبر الأقمار الصناعية SatCom، ونظارات للرؤية الليلية، وأنواع مختلفة من البنادق، والرشاشات، وطلقات ذخيرة عيار 40 ملم، وقنابل دخان، ومتفجرات، وصواعق.

 

البيت الأبيض: قيادة جديدة لحلف الناتو في ألمانيا لتزويد أوكرانيا بالإمدادات


أعلن مايكل كاربنتر، المساعد الخاص للرئيس الأمريكي ومدير الشؤون الأوروبية في مجلس الأمن القومي، أن الحلفاء سيعلنون خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن قيادة جديدة للتحالف في ألمانيا لإمداد أوكرانيا وتدريبها.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عنه قوله: "سيعلن الحلفاء عن إجراءات جديدة لدعم أوكرانيا - إنشاء قيادة عسكرية جديدة لحلف شمال الأطلسي في ألمانيا، والتي ستستخدم قوات الناتو المؤسسية لتنسيق التدريب والإمداد لأوكرانيا لتطوير قواتها المستقبلية".

وفقًا لكاربنتر، ستحصل أوكرانيا أيضًا على التزامات من الحلفاء لتعزيز قدرات الدفاع الجوي والمساعدة بمبلغ 40 مليار دولار في عام 2025.

وفي الوقت نفسه، أشار الرئيس البولندي السابق أندريه دودا إلى عدم وجود وحدة في حلف شمال الأطلسي بشأن مسألة قبول أوكرانيا في الكتلة.