مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير النقل العراقي يعلن افتتاح خط النقل الجماعي الـ30 في منطقة الأعظمية

نشر
وزير النقل العراقي
وزير النقل العراقي

أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس، اليوم الأربعاء، عن افتتاح خط النقل الجماعي الـ 30 في منطقة الأعظمية، مبيناً أن هذا الخط هو الأول من أصل 5 خطوط ستفتتح تباعاً في المنطقة.

وقال محيبس: إنه "استمراراً في تنفيذ خطة وزارة النقل المنسجمة مع البرنامج الحكومي في إعادة تفعيل النقل الجماعي من أجل فك الاختناقات والازدحامات المرورية في بغداد وباقي المحافظات، باشرت وزارة النقل ممثلة بكوادرها شركة المسافرين والوفود وبدعم مباشر وغير محدود من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تم افتتاح الخط رقم 30 في منطقة الأعظمية"، مبينا أن "هذا الخط من أصل 5 خطوط ستفتتح في المنطقة تباعاً".

وأضاف أن "رئيس الوزراء وجه خلال زيارته الى منطقة الأعظمية بضرورة تفعيل النقل العام في الأعظمية، حيث باشرت وزارة النقل تهيئة الخطة وتفعيل النقل في المنطقة".

وذكر أن "الخط رقم 30 يبدأ من ساحة الموال في شارع فلسطين ثم جامعة الإمام الصادق (ع) ثم الكلية التربوية الأساسية ونفق النداء وبعدها شارع المشاتل ثم ساحة عنتر ورأس الحواش وجسر الأئمة وشارع أكد ومول الكاظمية ثم منطقة الدروازة وساحة الجواد ويعود بنفس المسار"، لافتا الى أن "هذا الخط   سيخدم شرائح كبيرة من المجتمع العراقي وخاصة الزائرين لمدينتي الكاظمية المقدسة والأعظمية".

وأكد أن "خط 30 الذي افتتح هذا اليوم هو من أصل 72 خطاً والتي سيتم افتتاحها تباعاً"، موضحاً ان " أن التنسيق جارٍ بين وزارة النقل والمحافظات من أجل تفعيل النقل العام مرة أخرى في هذه المحافظات".

وبين أن "المحافظين متفاعلون مع وزارة النقل   بضرورة تفعيل النقل الجماعي لأهميته في حياة المواطن العراقي".

العراق.. السعداوي يصدر عدة توجيهات إلى إدارة النقل الخاص

وفي وقت سابق، أصدر وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، عددًا من التوجيهات الخاصة بعمل الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، إلى جانب الاخذ بتوصيات هيئة النزاهة للارتقاء بعمل الشركة.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، إن "وزير النقل وجه إدارة النقل الخاص بتعزيز العمل الرقابي في المرائب العامة، وتعزيز إجراءات الجباية الإلكترونية والارتقاء بمستوى الخدمة في عموم المرائب"، لافتا الى أن "السعداوي وجه ايضا بتكثيف حملات مكافحة النقل العشوائي في مقتربات المرائب العامة، ومتابعة عمل السائقين وتلبية احتياجاتهم في داخل تلك المرائب". 

وأضاف، انه "تعقيبا على تقرير هيئة النزاهة الخاص بعمل الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، اوضحت الوزارة في بيانها، ان الشركة تمتلك 2500 عقار ما بين (مرآب موحد وعادي) ومحال تجارية ودورات مياه ومراكز صحية"، مبينا ان "بعض التجاوزات على الـ (26) عقارا المتجاوز عليها، التي اشّرها التقرير، ارتكبت من قبل جهات ودوائر حكومية، وهناك عدة مخاطبات لرفعها واعادتها للشركة".

وتابع، "وفي ما يخص عمل البو‏ابات الإلكترونية، التي تم نصبها في 2017، فانها تخضع للاستثمار المشترك بين القطاعين العام والخاص، وبالتالي فان اي عطل في شبكة الإنترنت أو خلل فني، تجري معالجته وإصلاحه سريعا، خلال ساعات، لان ذلك يسبب خسائر للمستثمرين والشركة".