مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيريه السوري والنمساوي تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

تلقى الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة المصري، اتصالين هاتفيين من نظيريه السوري فيصل المقداد والنمساوي ألكسندر شالينبرج، وذلك للتهنئة بتوليه منصبه الجديد.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الاتصالين تناولا سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وزيرا الخارجية الأمريكي والمصري يبحثان في اتصال هاتفي الأزمة السودانية

تلقى وزير الخارجية والهجرة المصري د. بدر عبد العاطي، اتصالاً هاتفياً اليوم من “أنتوني بلينكن” وزير الخارجية الأمريكي، وذلك لتهنئته بتوليه منصبه الجديد، ومتابعة مسار العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع في المنطقة، لا سيما تطورات أزمة قطاع غزة والوضع في السودان.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن الاتصال تناول تطورات الأزمة السودانية، حيث قدم الوزير “بلينكن”، الشكر لمصر على استضافتها لمؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، باعتباره خطوة مهمة وأساسية لبناء توافق وطني سوداني حول الحل السياسي للأزمة.

 

وألقى د. بدر عبد العاطي، الضوء على الجهود التي قامت بها مصر لعقد هذا الملتقى الأول من نوعه، لكونه نجح في جمع كافة القوى السياسية والمدنية على الساحة السودانية وإتاحة الفرصة لها للتعبير عن آرائها ومواقفها بحرية كاملة، مؤكداً استمرار اضطلاع مصر بدورها في جهود تسوية الأزمة على كافة المستويات السياسية والإنسانية.

وكانت قالت وزيرة البيئة المصرية، إن كل عام هناك مجموعة من المحافل الدولية أشهرها مؤتمر المناخ، إضافة لمحافل أخرى سنوية أهمها محفل الجمعية العامة للبيئة والذى يعقد بمقره فى مدينة نيروبى بكينيا، والذى يناقش عددا من القضايا البيئية مثل التصحر والتنوع البيولوجى والتغير المناخى، وهذا العام سيتم اعتماد الحد من التلوث البلاستيكي.


جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة البيئة مع صحفيين الملف البيئي عبر خاصية الفيديو كونفرنس، والذي أشارت خلاله إلى أنه يسفر عن انعقاد اجتماع نيروبي إصدار بيان خاص بالعمل البيئي على المستوى الدولي وكيفية التعاون متعدد الأطراف في البيئة، وأنه على مدار أسبوع كامل من المناقشات خلال اجتماع نيروبي واجه خطاء وازدواجية فى المعايير للتعامل مع الكوارث البيئية، وتم التجاهل تماما لما يحدث فى فلسطين والسودان وأوكرانيا.

وكشفت الوزيرة أن بيان مصر كان بيان مختلف عن المجموعة العربية، وتمت المطالبة بألا يتم استخدام الازدواجية فى هذا المحفل الدولى الخاص بالتعاون متعدد الأطراف البيئي .