مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يؤكد رفض التوغل التركي في العراق

نشر
الأمصار

أكد القائد العام للقوات المسلحة في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، رفض التوغل التركي في العراق، فيما وجه بإرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي إلى إقليم كردستان العراق؛ من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت فيه مناقشة أهم الموضوعات والمستجدات الأمنية، كما تمّ بحث القضايا المطروحة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوجيهات اللازمة بشأنها".

وأضاف، أن "المجلس تناول موضوع التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة، حيث تمّ التأكيد على رفض التوغّل العسكري التركي، والمساس بالأراضي العراقية، وأن على تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار، والتعامل دبلوماسياً مع الحكومة العراقية، والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني".

ووجه رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان، بـ"إرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي إلى إقليم كردستان العراق؛ من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمسّ السيادة العراقية".

ودعا المجلس وفقا للبيان، جميع الأطراف والقوى الوطنية لـ"مساندة موقف الحكومة في هذا الأمر، مجدداً الموقف العراقي المبني على الدستور والقانون، الذي يمنع الاعتداء على أراضيه، أو استعمال الأراضي العراقية لتكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار".

وأضاف، أنه "نظر في الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعماله، وتم اتخاذ القرارات اللازمة بشأنها".

العراق.. السوداني يوجه بإنشاء (منصة التقاعد الموحدة) وتنويع استثمارات صندوق التقاعد 

وجه رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، بإنشاء (منصة التقاعد الموحدة) وتنويع استثمارات صندوق التقاعد، فيما أشار الى ضرورة استعانة مجلس إدارة صندوق التقاعد بخبراء ومستشارين مختصين في مجال التطوير الاستثماري.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم، اجتماعاً لمتابعة عمل صندوق التقاعد بحضور وزيرة المالية ورئيس هيئة التقاعد ومدير عام صندوق التقاعد"، مبينا، أن "السوداني اطلع على الدراسة التي أعدها فريق مختص من هيئة المستشارين، بخصوص عمل صندوق التقاعد والوصول إلى رؤية متكاملة، لتحسين واقع الخدمات المقدمة، من حيث تأمين المبنى المناسب وتطوير البنى التحتية للأنظمة الإلكترونية، كما جرى شرح المعوقات التي تواجه عمل الصندوق والتوصيات المتخذة لمعالجتها".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن "المواطن يقيم أداء الدولة ومؤسساتها، بمقدار ما تقدم له من خدمات، لاسيما ممن قضوا سنوات طويلة بالوظيفة ودفعوا توقيفات تقاعدية، مما يتطلب تحسين الخدمات المقدمة للمتقاعدين والتخفيف من معاناتهم، وكذلك إيجاد السبل الكفيلة لاستدامة أموال الصندوق".

ووجه السوداني، "مجلس إدارة صندوق التقاعد للاستعانة بخبراء ومستشارين مختصين في مجال التطوير الاستثماري وإعداد خطة إستراتيجية تعمل على تنويع سلة استثمارات الصندوق وبيان الفرص الاستثمارية المتاحة وتحويلها إلى مشاريع رابحة، بما يضمن زيادة مدخولات الصندوق والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا الصدد وكذلك رفد الصندوق بمجموعة من الموظفين المختصين".

كما وجه، "بإعداد خطة عمل تنفيذية لأتمتة جميع الخدمات المقدمة للمتقاعدين والمستفيدين وفق جدول زمني، وإنشاء تطبيق (منصة التقاعد الموحدة) ومنصات فرعية لجميع دوائر الدولة؛ بهدف تجاوز الروتين والبيروقراطية وتسهيل إتمام الإجراءات الإدارية والمالية الخاصة بجباية التوقيفات التقاعدية والإحالة على التقاعد وإكمال النظام الداخلي للصندوق وإنجاز تعليمات قانون التقاعد".