مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأردن: ملتزمون بتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية واليابان

نشر
الأمصار

شدد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة، على الالتزام بتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الدول العربية واليابان.

 

 

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته وكالة أنباء الأردن (بترا) - أن ذلك جاء خلال كلمته في افتتاح المنتدى الاقتصادي الياباني العربي الخامس، اليوم الأربعاء، ممثلاً عن الأردن التي تترأس حاليا المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية بدورته الحالية، حيث أشار الخرابشة إلى أن المنتدى يعكس التاريخ الغني للتعاون والإنجازات المشتركة بين العالم العربي واليابان بمختلف القطاعات مثل التجارة والاستثمار ونقل التكنولوجيا، لافتا إلى موضوع المنتدى لهذا العام الذي يركز على الانتقال الطاقوي والاستدامة البيئية، ويسلط الضوء على أهمية الشراكة المستمرة في مواجهة التحديات العاجلة.

 

وأشاد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني بشراكات سهلت تبادل المعرفة والتكنولوجيا والخبرة بين الدول العربية واليابان، بما في ذلك المساهمات القيمة من القطاع الخاص، وببرامج تبادل الثقافات والمبادرات التعليمية بين الدول العربية واليابان، التي أغنت المجتمعات وعمّقت التفاهم المتبادل

 

الأردن يدين استمرار إسرائيل باستهدافها الممنهج للمدنيين وإيواء النازحين بغزة


أدانت وزارة الخارجية الأردنية بأشد العبارات، استمرار إسرائيل في استهدافها الممنهج والمتواصل للمدنيين ومراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة، وآخره استهداف مدرسة العودة في منطقة عبسان في خان يونس، الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، إدانة المملكة ورفضها المطلق لاستمرار إسرائيل في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وأنه يعد انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وجميع القيم الإنسانية والأخلاقية.

وجدد السفير القضاة دعوته للمجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن، لاتخاذ خطوات فورية وحازمة لوقف هذه الجرائم وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

وأوضح أن غياب أي شكل من أشكال المحاسبة والإفلات المستمر من العقاب يشجع إسرائيل على المضي في انتهاكاتها وزيادة معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، مشددا على أن هذه السياسة المنهجية تستمر في ظل الصمت الدولي والتقاعس عن اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

الخارجية الأردنية تدين استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين في غزة

وفي وقت سابق، دانت وزارة الخارجية الأردنية، بأشد العبارات استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يعاني كارثة إنسانية غير مسبوقة جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر والمتواصل عليه منذ السابع من تشرين الأول الماضي، وآخره استهداف مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مخيم النصيرات، والذي أسفر عن ارتقاء 15 شخصا معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة العشرات.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، إدانة المملكة واستنكارها المطلق لاستمرار إسرائيل في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، ما يعكس استهتارا واضحا بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وبجميع القيم الإنسانية والأخلاقية، وتحديا صارخا للإرادة الدولية الداعية لوقف الحرب وضمان حماية المدنيين.