مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا ومالي توقعان اتفاقًا لإنشاء محطة نووية

نشر
الأمصار

وقع المجلس العسكري الحاكم في مالي، اتفاق تعاون في الطاقة النووية مع روسيا.

 

وقالت شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية (روساتوم) إن المجلس العسكري وقع معها ثلاث اتفاقيات تعاون، وناقشا مشروعات من بينها محطة للطاقة النووية من تصميم روسيا.

 

وتسعى شركة روساتوم منذ سنوات لتعزيز مكانتها في أفريقيا عبر توقيع اتفاقيات تعاون مع دول في جميع أنحاء القارة.

 

 

وتضمن ذلك تعزيز العلاقات مع المجالس العسكرية الحاكمة في منطقة الساحل غربي أفريقيا، التي ابتعدت عن حلفائها الغربيين التقليديين بعد تولي السلطة في انقلابات منذ 2020.

 

ولم تقدم الشركة الروسية تفاصيل عن محطة الطاقة النووية المقترحة.

 

أوكرانيا تُخطط لعقد مؤتمر حوار مع روسيا قبل الانتخابات الأمريكية


أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، الخميس، بأن سُلطات كييف تُخطط لعقد مؤتمر حول حل الأزمة ودعوة ممثلين روس إليه، ومن المفترض أن يُعقد الاجتماع قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المُقبل.

وكتبت الصحافية في الوكالة جينيفر جاكوبس في حسابها على موقع "إكس" نقلا عن مصادر: "ترغب كييف في عقد اجتماع ثان من أجل التوصل إلى تسوية سلمية عادلة في أوكرانيا، قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر، وهذه المرة بمشاركة روسية".

وفي 24 يونيو الماضي، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي عقب مباحثات مع وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك، إن روسيا لم تتلق أي طلبات فيما يتعلق باحتمال عقد مؤتمر جديد بشأن الأزمة الأوكرانية.

الأزمة في أوكرانيا

وقد انعقد مؤتمر بشأن الأزمة في أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو في مدينة بورغنستوك بسويسرا، بمبادرة من الجانب الأوكراني دون دعوة روسيا.

ورفضت كل من أرمينيا والبحرين والبرازيل والفاتيكان والهند وإندونيسيا والأردن والعراق وكولومبيا وليبيا والمكسيك والإمارات العربية المتحدة ورواندا والمملكة العربية السعودية وتايلاند وجنوب إفريقيا التوقيع على البيان الختامي للمنتدى، كما غابت وفود معظم أعضاء الأمم المتحدة.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن المؤتمر تحول إلى إخفاق تام، ولا يمكن أن تكون مثل هذه "التجمعات" أساسا لسلام مستدام.

وفي سياق مُتصل، صرح مصدر دبلوماسي مطلع يوم الأربعاء بأن المعلومات حول موعد ومكان انعقاد المؤتمر المقبل حول أوكرانيا غير محددة، لكن يتم اعتبار المملكة العربية السعودية أحد الأماكن المحتملة لمثل هذا الحدث.

المفاوضات بين موسكو وكييف

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، في أواسط شهر يونيو الماضي، أن بدء المفاوضات مع كييف يقتضي أن تقوم أوكرانيا بسحب قواتها من كامل أراضي المناطق الجديدة في روسيا (من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه).

وأشار بوتين إلى أن الأعمال القتالية ستتوقف فور موافقة كييف على هذا الشرط؛ مؤكدا أنه يتوجب على كييف أن تخطر موسكو رسميا بتخليها عن خطط الانضمام إلى "الناتو".